يباشر، اليوم، طلاب علوم الحياة والعلوم العامة الدورة العادية للامتحانات الرسمية وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها الظروف الحالية. ويُمتحن 5341 طالباً في العلوم العامة بمادة اللغة العربية في 23 مركزاً، فيما يخضع 13683 طالباً في علوم الحياة لمادتي اللغة العربية والكيمياء في 55 مركزاً. وكانت دائرة الامتحانات قد خصصت مركزين لذوي الحاجات الخاصة في مركز الأمراض السرطانية في مستشفى الجامعة الأميركية (سان جود)، والمدرسة اللبنانية للضرير والأصم في بعبدا. ويتفقد المدير العام للتربية بالإنابة وائل التنير وكبار موظفي وزارة التربية والتعليم العالي سير العمل في الامتحانات الرسمية في يومها الأول، التاسعة إلا ربعاً، في ثانوية عمر فروخ الرسمية. وأفاد مراسل الأخبار في طرابلس فريد بو فرنسيس أنّ الامتحانات تتحدى اليوم كل الظروف، وسط قلق كبير من الأهالي والطلاب من جراء الأحداث المتنقلة التي يشهدها لبنان بشكل عام ومحافظة الشمال بشكل خاص.
وتبدأ الامتحانات الثامنة صباحاً في جميع المراكز التي حددتها وزارة التربية في قضاءي عكار وطرابلس، مع بعض الاستثناءات التي يمكن أن تطرأ على حضور بعض الطلاب في الوقت المحدد لبدء الامتحانات، وخصوصاً الطلاب ذوي الطلبات الحرة، التي من الممكن أن تكون مراكز امتحاناتهم في طرابلس، وبالتالي يفترض عليهم الانتقال من عكار إلى طرابلس، مع ما يسببه هذا الانتقال من خطر على حياتهم الشخصية من جهة، أو تأخرهم عن الحضور إلى مراكزهم من جهة أخرى. من هنا جاءت توجيهات الإدارة العامة للامتحانات بالتساهل نسبياً مع الطلاب الذين يتأخرون عن الموعد الرسمي. ويبلغ عدد مراكز الامتحانات في الشمال أحد عشر مركزاً، ثمانية منها في مدينة طرابلس وثلاثة في عكار. وقُسمت هذه المراكز إلى قسمين، ففي مدينة طرابلس يوجد خمسة مراكز لفرع علوم الحياة، وثلاثة مراكز للعلوم العامة، أما في عكار فهناك مركز واحد لعلوم الحياة ومركزان اثنان للعلوم العامة. وقد بلغ عدد المرشحين 2708 طلاب في محافظة الشمال، انقسموا إلى فئتين 1308 مرشحين في العلوم العامة و1400 مرشح في علوم الحياة.
ويؤكد رئيس المنطقة التربوية في الشمال حسام الدين شحادة حرص وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني على إجراء الامتحانات بشكل طبيعي وجدّي، مع مراعاة أوضاع بعض الطلاب الآتين من مناطق الاشتباكات ومحيطها، على الأقل في اليوم الأول، ريثما تتضح الصورة أكثر بالنسبة لهم، وخصوصاً إذا كانت هناك حواجز على الطرقات تؤخّر وصولهم في الوقت المحدد لبدء الامتحانات.
وفي صيدا، أفاد مراسل «الأخبار» أنّ الامتحانات تنطلق في خمسة مراكز رئيسية مخصصة لطلاب أقضية صيدا وصور وجزين.
ويبلغ عدد الطلاب المرشحين نحو 1840 طالباً وطالبة يتوزعون على المراكز كالآتي:
ـ 1527 مرشحاً في فرع علوم الحياة يمتحنون في أربعة مراكز: مركزان لطلاب صيدا والزهراني وجزين، هما: متوسطة حارة صيدا الرسمية ومتوسطة الشهيد معروف سعد الرسمية، ومركزان لطلاب صور ومنطقتها هما: مدرسة الإصلاح المتوسطة المختلطة وثانوية صيدا الأولى للبنات.
313 مرشحاً في فرع العلوم العامة يجرون امتحاناتهم في مركز واحد مشترك لطلاب الأقضية الثلاثة هو مدرسة صيدا المتوسطة المختلطة ـــ القناية. وقد تحولت المنطقة التربوية في الجنوب إلى خليّة نحل عشية انطلاق الامتحانات حيث تابعت رئيسة المنطقة جمال بغدادي التحضيرات الإدارية واللوجستية، فحضر رؤساء المراكز والمراقبون إلى المنطقة لتسلم كتب تكليفهم والأوراق واللوائح الخاصة بكل مركز.
(الأخبار)