شيراك وساركوزي ولبنان
يجري الحديث عن أن الرئيس الفرنسي المنتهية ولايته جاك شيراك اشترط على مرشحه الرئاسي نيقولا ساركوزي إنشاء خلية خاصة للشرق الأوسط يكون لبنان مركز اهتمامها على أن يكون شيراك مستشاراً لها. وتردد أن الأخير نجح في انتزاع الموافقة على تمديد إقامة السفير الفرنسي في بيروت برنارد إيمييه حتى نهاية الصيف المقبل لمتابعة ملفات لبنان.

لائحة المستفيدين من «المدينة»

كشف مرجع قضائي سابق أن مرجعاً مالياً رفيع المستوى يملك قرصاً مدمجاً عليه لائحة كل المستفيدين من «بنك المدينة»، وبينهم شخصيات من فريقي 8 و14 آذار وإعلاميون ومصرفيون وسياسيون وشخصيات عامة، وأنه سبق أن رفض تسليم نسخة منه إلى النظام الأمني السابق، ويرفض اليوم القيام بالأمر نفسه على رغم تدخّل دبلوماسي غربي.

تنظيف ملفات المتضررين جنوباً

نجحت مؤسسة هندسية معنية بالتدقيق في ملفات المتضررين من الحرب الإسرائيلية على لبنان في «تنظيف» آلاف الملفات العائدة الى مواطنين في قرى جنوبية، بعدما عمد سماسرة الى نفخ الملفات وإضافة أسماء وهمية بدعم من فعاليات سياسية. ورفض قياديون في حزب بارز التدخل في ترشيح أسماء مقاولين أو متعهّدين للقيام بأعمال مموّلة من قبل دولة عربية منعاً لتوسع الشكوك من قبل الجمهور والمراقبين.

كبش محرقة

تحاول جهة رسمية تحميل دبلوماسي متوسط الرتبة مسؤولية تسرّب معلومات وتقارير من بعثة دبلوماسية رسمية في منظمة دولية بارزة، وذلك بسبب تصنيفه سياسياً الى جانب قوى المعارضة، علماً أن المراسلات لم تكن محصورة أصلاً بين معدّ الرسالة ومتلقّيها.

غضب سوري على بيدرسون

حاول الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان غير بيدرسون تقصّي حقيقة الموقف السوري منه في ضوء تبلّغ الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون رفض دمشق حضور بيدرسون وناظر القرار 1559 تيري رود لارسن الاجتماع بين الرئيس السوري بشار الأسد وبان إبان زيارة الأخير لسوريا أخيراً. وتبين أن الموقف السوري سببه ملاحظات على «الموقف المنحاز» لبيدرسون في متابعة ملف الحدود اللبنانية ــ السورية.