طائرتان إسرائيليتان حلقتا فوق عيترون وبنت جبيل
أعلنت قيادة الجيش ــــــ مديرية التوجيه أنه «ما بين الساعة 10,00 والساعة 13,35 من يوم أمس (أول من أمس) اخترقت طائرتان حربيتان إسرائيليتان معاديتان الأجواء اللبنانية، وحلقتا على ارتفاع شاهق فوق بلدتي عيترون وبنت جبيل».

الكتيبة الهندية احتفلت بالذكرى 302 لتأسيسها

احتفلت الكتيبة الهندية أمس في مقر قيادتها في نقار كوكبا بالذكرى 302 لتأسيسها في الهند وبعيد البيصاكي وبيوم عيد آليات الأمم المتحدة، من خلال عرض عسكري منوع، حضره قائد القوات الدولية الجنرال كلاوديو غراتسيانو ونائبه العميد جاي براكاشينهرا وعدد من الضباط. كما حضرت سفيرة الهند السيدة نينغشا لوفوم والعميد شارل شيخاني ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان والنائب قاسم هاشم والقائمّقام في مرجعيون قاسم نصار ورؤساء بلديات وفاعليات سياسية واجتماعية وتربوية من منطقتي مرجعيون وحاصبيا.

سقوط نافذة يثير ذعراً في الحقوق الخامسة

  • سوزان هاشم
    عاش طلاب كلية الحقوق والعلوم السياسية، الفرع الخامس في صيدا لحظات من الذعر والخوف إثر سقوط نافذة، أحدث وقوعها دوياً قوياً، خاله الطلاب انفجاراً وقع في الجامعة. وفي التفاصيل أن أحد الطلاب حاول فتح نافذة إحدى القاعات، فسقطت النافذة وهوت على صفائح الزنك محدثة فجوة فيها، وتطايرت أجزاء منها إلى الملعب، حيث نجا كل من كان في مكان الحادث، ولم يسجل وقوع أية إصابة في صفوف الطلاب.

    رسالة تحذير من طلاب «العلوم التطبيقية»

    وجّه طلاب معهد العلوم التطبيقية والاقتصادية رسالة تحذير إلى الإدارة، طالبوا فيها بتوضيح مهام المؤسّسة «لنعرف إذا ما كانت طلّابية أو تجارية». وانتقد الطلّاب المصاريف الإضافية التي تفرضها الإدارة والتي تجلّت أخيراً بالضريبة على الفترة التدريبية والتقرير المفترض تقديمه في نهاية العام الدراسي. كما دعوا إلى ضرورة تقسيم الطلّاب إلى قسمين في بعض المواد بدلاً من فرض شروطٍ غير آبهةٍ بمصلحة الطلّاب. وتساءل الطلاب عن سبب إقفال القسم النهاري من دون مبرّرات «ما دفع بالبعض إلى التسجيل في جامعة أخرى وانتقال القسم الباقي إلى القسم الليلي المكتظ أساساً بالطلاب». وناشد الطلاب الإدارة إطلاعهم على القانون الساري في المعهد، مطالبين في حال وجوده بتطبيقه على الطرفين وإعطائهم جواباً في مهلة أقصاها بعد غدٍ الاثنين.

    قبّاني يتابع المدارس المتعثّرة في الجنوب

    تابع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قبّاني ملفّ المدارس المتعثّرة في منطقة الجنوب، وبحث مع رئيسة المنطقة التربوية في المنطقة جمال بغدادي في أعداد المدارس المتعثّرة. ورأت بغدادي أنّ غالبية المدارس موجودة في قضاء جزين «نتيجة انتقال العديد من السكّان إبّان الاحتلال الإسرائيلي وقلّة تسجيل الأولاد في القرى»، كما أشارت إلى «أنّ هناك مدارس فيها تلميذ واحد في الصف وهذا أمر غير تربوي، وأخرى من 17تلميذاً و16 معلّماً»، مقترحة دمج هذه المدارس.
    انطلاق المرحلة الثانية من دورة «أنتل.. التعليم للمستقبل»
    انطلقت في صيدا المرحلة الثانية من دورة «أنتل.. التعليم للمستقبل» التي تنظمها مؤسسة الحريري و«انتل» وفقاً للبروتوكول الموقع بينهما بالتعاون مع وزارة التربية لتدريب الأساتذة والمعلمين في المدارس الرسمية والخاصة على برنامج انتل «التعليم للمستقبل» أي استخدام الحاسوب في العملية التربوية وفي تطوير وسائل الشرح للطلاب داخل الصفوف.

    الحركة الاجتماعية تدعم المزارعين في الجنوب

    أتمت الحركة الاجتماعية المرحلة الأولى من مشروع دعم المزارعين المتضررين جراء العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان، إذ قُدِّمّت معدات ومواد مخصصة لتنظيم التربة وأدوية ومغذيات لـ 150 مزارعاً من بلدتي البيسارية وعدلون. وستنطلق الحركة الاجتماعية في المرحلة اللاحقة إلى بلدات جنوبية أخرى بهدف استكمال العمل بالمشروع.