نقل النائب غسان تويني عن رئيس مجلس النواب نبيه بري، تأكيده على «تحديد 25 أيلول المقبل موعداً لعقد جلسة لانتخاب رئيس للجمهورية». وقال إن بري «يرى وجوب تأمين نصاب الثلثين لعقد هذه الجلسة. وأنا لا أعرف لأنني لست خبيراً قانونياً، ولكن إذا كان رئيس المجلس يرى ذلك، فلا أعرف ما إذا كانوا سيأخذون استشارة ما من قسم القضايا أو غيره». وأضاف: «ابتداءً من 25 أيلول نستطيع أن ننتخب رئيساً للجمهورية من دون إجراء أي تعديل دستوري، أي ليس كنظريتي أنا، وهي أن ننتخب رئيساً جديداً ويبقى فخامته يطالعنا بالتصريحات».وكان تويني قد زار بري، أمس، وأطلعه على نتائج لقاءاته مع المرجعيات الدينية حول قانون الانتخاب، والتي وصفها بأنها كانت إيجابية «أكثر مما كنت أتوقع»، كاشفاً عن وجود «جهات أو قسم من الناس يريدون النسبية في بعض الدوائر، أو ما شابه ذلك». وأعلن أنه سيلتقي اليوم كاثوليكوس الأرمن «لأن وضعهم دقيق، باعتبار أنهم في بيروت ولا يوجد فيها قضاء».
وعن موقف مطران بيروت للروم الأرثوذكس الياس عودة، قال تويني: «بالنسبة إلى المطران عودة فإن قصتنا نحن بسيطة، هناك ملاحظة حول منطقة الكورة، حيث إن مشروع وزير العدل يضم الكورة إلى بشري وزغرتا، ما يعني أنه لا يعود هناك دائرة أرثوذكسية صرفة. وفي أي حال، لسنا «قاسمين» مع الموارنة، لكن الزغرتاويين والبشرّاويين مراسهم صعب».
واستقبل بري، السفير السعودي عبد العزيز خوجة والنائب السابق وجيه البعريني، راعي أبرشية صور للموارنة المطران شكر الله نبيل الحاج ومطران صور للروم الكاثوليك جورج بقعوني، ووفداً من مجلس نقابة الأطباء في لبنان برئاسة النقيب ماريو عون الذي أطلعه على بعض المشاكل التي تعانيها النقابة، وخصوصاً ما يتعلق بالضمان الاجتماعي.
(وطنية)