اتهامات من دون أدلة
تساءلت أوساط معارضة عن سبب اعتراض فريق 14 آذار على اتهامات الوزير السابق سليمان فرنجية لمسؤول سابق في “القوات اللبنانية” بالتورط في جريمة اغتيال الوزير بيار الجميل، وقول هذا الفريق إنه لا يجوز إطلاق الاتهامات من دون أدلة. وقالت الأوساط المعارضة: كيف تقول هذه القوى هذا الكلام وتبني في المقابل سياسات تشكل خطراً على لبنان انطلاقاً من اتهامات لها لسوريا بجرائم الاغتيال دون أن تقدم أي دليل للجنة التحقيق الدولية أو للقضاء اللبناني.

مشتبه به لبناني

قال أقرباء لأحد الشهداء الذين سقطوا في عمليات الاغتيال السياسي إنهم حصلوا من جهة أمنية رسمية على معلومات غير موثقة تقول إن متابعة الاتصالات الهاتفية وفرت معلومات عن شخص يحمل الجنسية اللبنانية له علاقة بعمليتي اغتيال. ولكن تبيّن مع الوقت أنه صار خارج لبنان وأن البحث الدولي لم يعثر عليه بعد. ونسب هؤلاء الى الجهة نفسها أنه يرجح أن يكون لهذا الشخص علاقة بدولة معنية بالملف اللبناني.

نص اتفاق عطّلته أميركا

اطلع الرئيس سليم الحص على نص اتفاق كان الرئيس نبيه بري قد توصل إليه بمساعٍ سعودية، وكان النائب سعد الحريري على وشك إعلانه. لكن حملة أولية من قائد “القوات اللبنانية” سمير جعجع على مشروع الحل أظهرت أن الولايات المتحدة الاميركية غير راضية عن هذا المشروع.

أعباء الأمن وتنوّعه

تابعت مؤسسة دولية في لبنان لوائح الإجراءات الأمنية المتخذة من قبل سفارات دول عدة، وذلك نظراً لتنوع جنسيات العاملين فيها، وطلبت آلية للتنسيق بين ما تطلبه السفارات من رعاياها وما تطلبه المؤسسة من موظفيها، بعدما تبيّن أن أكلاف الأمن صارت تشكّل عبئاً واضحاً في الموازنة العامة.