نادر فوز
منذ عام 2001، بدأت جامعة «سيانس بو» بإنشاء أقسام متخصصة في مناطق عديدة من فرنسا بهدف تقريب الثقافات من بعضها؛ فكان مجمّع «ديجون» المختص بالعلاقة بين أوروبا الشرقية وأوروبا الغربية، ثم مجمّع «نانسي» المتعلّق بالعلاقة الفرنسية ــــــ الألمانية، ومجمّع «بواتييه» المرتبط بدول أميركا اللاتينية، وأخيراً مجمّع «مانتون» عن العلاقة بين دول حوض المتوسط والخليج العربي.
مجمّع «مانتون»، الذي باشر عمله الأكاديمي عام 2005، كان محور لقاء جرى أول من أمس في قاعة مسرح «مونتاني» في المركز الثقافي الفرنسي بدعوة من مجلس التعاون والحركة الثقافية للسفارة الفرنسية في لبنان. خلال اللقاء، شرح برنارد الغول، مدير الحلقة الأولى المختص بالشرق الأوسط المتوسطي في معهد العلوم السياسية في باريس، أهمية هذه المجمّعات ودورها في تقريب وجهات النظر بين طلاب الثقافات المختلفة. يرى الغول أنّ لهذه المجمعات مشروعين أساسيّين: الأوّل تعليمي يرمي إلى إعداد مواهب التعبير للطلاب وتطويرها، والثاني تربوي يتضمن ثلاث مراحل، منها الخضوع سنتين للدراسة في المجمعات ثم الانتقال إلى دولة أجنبية لاستكمال الدراسة أو للتدرب، وأخيراً إكمال الدراسات العليا في مجمّع باريس. ويقول الغول إنّ «سيانس بو» تسعى إلى التوسع نحو العالمية وضم أكبر عدد ممكن من الجنسيات المختلفة.
يضم منهج «مانتون» معظم مواد العلوم الإنسانية، التي يجري تدريسها للطلاب القادمين من أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط المتوسطية. كما تجري معالجتها وعرضها بالفرنسية والعربية والإنكليزية.
يقدّم المعهد بعد انتهاء السنوات الثلاث الأولى، مجالات عديدة للتخصص عبر تضمن سنتي «الماسترز» اختصاصات عدة، منها الشؤون العامة والصحافة وإدارة الموارد البشرية والدراسات الحقوقية والتشريعية والدولية.
وبإمكان الطلاب الذين أنهوا دراستهم الثانوية خارج فرنسا، والفرنسيين الذين أنهوها في مدارس أجنبية في فرنسا، اعتماد «الإجراء الدولي» الذي تخصصه إدارة الجامعة للطلاب الأجانب، عبر تقديم ملفاتهم. تقوم لجنة فاحصة بدراسة هذه الملفات، ويُقبل الطلاب وفق معايير أساسيّة أهمّها العلامات المدرسية وإتقان اللغات وحوافز الدخول لهذه الكلية. وإذا تمّ قبول الملف يخضع الطالب لامتحان شفهي يقوم من خلاله ممثل عن مدير «سيانس بو» وأستاذان آخران بتحديد المستوى اللغوي لكل طالب وقدرته التحليلية.
وسيلة أخرى يمكن اعتمادها للدخول إلى «سيانس بو» تتمثّل بخوض امتحانات الدخول، وهي متاحة لكل الطلاب الفرنسيّين والأجانب، فعليهم نيل درجة جيّد جداً في الامتحانات الشفهية والمكتوبة ونيل موافقة اللجنة الفاحصة، ولا يمكن أن يتجاوز عمر الطالب عشرين عاماً، أي ما يعادل السنة الجامعية الثانية.
أبدى العديد من تلامذة المدارس الذين حضروا أول من أمس، اهتمامهم بهذا المعهد لما يمنحه من إمكان تعارف واختلاط بثقافات مختلفة، إلا أنّ معظمهم أبدى أسفه لتكلفة العام الدراسي في «سيانس بو» إذ تبلغ تكلفة العام الدراسي الواحد خمسة آلاف يورو.