50 مليون دولار من الصندوق الكويتي للضاحية

أعلن الممثل المقيم للصندوق الكويتي محمد صادقي، أن «الصندوق سيبني في الضاحية الجنوبية لبيروت، 11 بناءً سكنياً، وأكثر من 200 وحدة سكنية ومحل تجاري». وقدّر صادقي، خلال جولة له أمس على المواقع التي ينوي الصندوق اعمارها في الضاحية، كلفة المشاريع الأولية بـ50 مليون دولار أميركي في مدى سنتين الى ثلاث سنوات، على أن تحظى المساكن بـ15 مليون دولار منها، وما بقي للبنى التحتية». ولفت بيان أمس الى أن «الصادقي أشار خلال جولته برقة رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد الخنسا ورؤساء بلديات الضاحية، إلى أن الصندوق الكويتي تكفّل بناء مدرستين واحدة للاولاد وأخرى للبنات. وستكون هناك حصة للمشاريع البيئية. وقال إن هذه الجولة جزء من اكتمال الأعمال لتحديد المشاريع التي سيسهم الصندوق الكويتي في بنائها». ولفت الى أن «رؤساء البلديات عرضوا حاجات المنطقة وشكروا دولة الكويت على الدور الاعماري والجهد المبذول لإزالة آثار العدوان الإسرائيلي».

احتفال تضامني مع فلسطين في «يوم الأرض»

أُقيم لقاء تضامني مع الشعب الفلسطيني وانتفاضته ومقاومته، أمس، في دار نقابة الصحافة، لمناسبة الذكرى الـ31 لـ«يوم الأرض»، بدعوة من لجنة دعم المقاومة في فلسطين. وأُلقيت في المناسبة كلمات أكدت معاني «يوم الأرض» ودلالاته وبسالة الشعب الفلسطيني في الدفاع عن أرضه ومقدساته ومواجهة الاحتلال. ودعت الى مزيد من الوحدة الوطنية الداخلية الفلسطينية لمواجهة الاستحقاقات الخطيرة التي تواجه الشعب الفلسطيني وقضيته. وطالبت الكلمات القمة العربية بـ«الخروج بمقررات تحمي نهج المقاومة في الأمة وتوفر لها كل وسائل الدعم المعنوي والسياسي والإعلامي».

«قوى التحالف الفلسطينية» تقاطع اجتماع مجدليون

عُقد مساء أمس الاجتماع اللبناني ــــــ الفلسطيني الذي دعت إليه النائبة بهية الحريري في دارتها في مجدليون، والذي خصص للبحث في أوضاع المخيمات الفلسطينية من مختلف جوانبها، فضلاً عن مواضيع متصلة بالشأن اللبناني.
غير أن اللافت كان مقاطعة تحالف القوى الفلسطينية الاجتماع، بعدما أُبلغت النائبة الحريري اعتذاراً من ممثلي التحالف بعدم حضورهم، من دون تبرير الأسباب الكامنة وراء التخلف عن المشاركة. بيد أن مصادر سياسية في صيدا ذكرت لـ«الأخبار» أن «التحالف قاطع بعد تمنيات من مراجع سياسية لبنانية، ولكون التحالف لا يرغب في الدخول بلعبة الاصطفافات اللبنانية، والخلافت الداخلية، سواء على الساحة الصيداوية، أو على المستوى اللبناني ككل».
وكانت قوى التحالف قد اجتمعت قبل أيام مع النائبة الحريري وأبدت حماسة لعقد اللقاء اللبناني ــــــ الفلسطيني موفرين له كل مقومات نجاحه قبل أن يعلنوا الاعتذار ومقاطعة الاجتماع.

تواصل الاحتفالات بيوم المرأة وعيدي الأم والطفل

في إطار النشاطات المخططة لمناسبة يوم المرأة العالمي وبدعم من برنامج الأمم المتحدة للمرأة أقامت جمعية تنظيم الأسرة في لبنان ندوات مناطقية تحت عنوان «تداعيات الحرب على المرأة في لبنان»، في بدنايل والعباسية. وخلال الندوتين وزعت الجمعية عدداً من المنشورات المختصة. ونظّمت جمعية «آفاق» الاجتماعية الخيرية بالتعاون مع بلدية الميناء حفلاً ترفيهيّاً للأطفال في مناسبة عيد الطفل، في ساحة ترب الإسلام خلف جامع غازي. واحتفلت هيئتا كفرعقا وبشمزين في التيار الوطني الحر بعيد الأم عبر احتفالين تحدث فيهما منسق الكورة في التيار جورج عطا الله. ولمناسبة عيد الطفل نظمت جمعية «البرجين الاجتماعية» حفلاً حضره حشد من أطفال منطقة البرجين وفاعليات.

أتربة السيول قطعت الطريق بين ببنين وبرقايل

فاقمت الأمطار التي تساقطت خلال الساعات الـ24 الماضية في منطقة عكار، من حال الطريق الرئيسية التي تربط ببنين ببلدة برقايل التي قطعتها الحجارة والأتربة التي تساقطت من الجدران الترابية والصخرية المحاذية للطريق التي باتت شبه مقفلة، وهي التي لم يمضِ على شقّها وتعبيدها سوى سنة واحدة من دون قيام المتعهد بإنشاء جدران دعم لحمايتها من الانهيارات، ما هدد أيضاً المنازل الواقعة أعلى الجدران بالانهيار أيضاً.