«اليونيفيل» الفرنسية اتّخذت استعدادات للردّ على تحليق إسرائيلي
قال متحدث باسم اليونيفيل إن الدفاع المضاد للطيران في الوحدة الفرنسية اتخذ صباح أمس الجمعة «إجراءات الاستعداد للرد» عند تحليق لطائرات الإسرائيلية فوق مواقع اليونيفيل في جنوب لبنان. وأكد المتحدث ميلوس ستروغر أن «اليونيفيل لحظت 14 انتهاكاً إسرائيلياً للمجال الجوي اللبناني بينها 11 تمت فوق منطقة انتشار الوحدة الفرنسية في القطاع الأوسط بجنوب لبنان».
وأضاف أنه «حين حلقت طائرتان قتاليتان (إسرائيليتان) «اف ــ15» فوق المنطقة على ارتفاع منخفض وبسرعة فائقة بينما كانت طائرتا استطلاع اسرائيليتان من نوع ار ــ سي 12 تحلقان فوق المقر العام للقوة (الفرنسية) في جبل مارون (شرق صور)، اتخذ الدفاع المضاد للطيران في هذه الوحدة الفرنسية استعدادات للرد طبقاً لقواعد الاشتباك» الخاصة باليونيفيل. وهو ثالث حادث من نوعه في الاسابيع الاخيرة بين الوحدة الفرنسية التابعة لليونيفيل والطيران الحربي الاسرائيلي.
وبحسب المتحدث فإن قائد اليونيفيل الجنرال الفرنسي ألان بلّيغريني «احتج بشدة لدى السلطات الإسرائيلية إثر عمليات التحليق هذه وطلب منها وقف هذه العمليات غير المقبولة التي تنتهك القرار 1701» الذي بموجبه نُشرت قوات اليونيفيل.
وكانت فرنسا احتجت رسميا لدى اسرائيل بعد تعرض موقع للقوات الفرنسية في جنوب لبنان لغارات وهمية من مقاتلات اسرائيلية في 31 تشرين الاول وكانت على قاب قوسين وادنى من اطلاق صواريخ ارض جو على الطائرات الاسرائيلية.
من جهة ثانية، نقلت صحيفة يديعوت احرونوت أمس عن مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الخارجية تحذيرهم للجيش الإسرائيلي من ان «استمرار طلعات سلاح الجو في سماء لبنان سيسبب وضعاً تقيّد الأسرة الدولية نشاط إسرائيل».
واضافت الصحيفة ان «الخارجية اجرت مداولات خاصة مع ضباط رفيعي المستوى في الجيش الإسرائيلي وفي سلاح الجو، في محاولة لافهامهم ان هناك ضرراً سياسياً كبيراً يلحق بإسرائيل، وان استمرار الطلعات بالشكل الحالي، سيؤدي إلى مواجهات مع دول صديقة». واشارت الصحيفة إلى أن المصادر نفسها في الخارجية الإسرائيلية حذرت الجيش من «امكان ان تؤدي الطلعات إلى سحب الدول الصديقة لقواتها من جنوب لبنان»، واوضحت المصادر ان «الأسرة الدولية تنظر إلى الطلعات نفسها على انها استفزاز وخرق لوقف إطلاق النار، وإذا ما كانت هناك حاجة فيمكن للجيش القيام بها انما من دون أن يراها أحد».
(الأخبار، أ ف ب)

خروقات جويّة وصيانة السياج الشائك

حلقت الطائرات الحربية الاسرائيلية قبل ظهر امس على علو مرتفع في اجواء منطقة جزين، في حين نفذت غارات وهمية في اجواء مناطق النبطية واقليم التفاح ومرجعيون والخيام. وحلقت الطائرات المعادية ايضا، قبل الظهر، فوق مناطق العرقوب وحاصبيا وراشيا والبقاعين الغربي والاوسط، وقامت بطلعات استطلاعية فوق قرى بنت جبيل. من جهة ثانية، تنشط الورش الاسرائيلية في اعادة تأهيل وصيانة السياج الشائك على امتداد الحدود وصولا حتى مزارع شبعا المحتلة وتلال كفرشوبا.
(وطنية)

أميركا تقول إنها أزالت 50 ألف قنبلة في الجنوب

قال راندال توبياس كبير مسؤولي المعونات في الحكومة الامريكية اول من أمس ان الولايات المتحدة ساعدت في إزالة أكثر من 50 ألف قنبلة لم تنفجر في جنوب لبنان منذ انتهاء الحرب مع اسرائيل.
وقال راندال توبياس كبير مسؤولي المعونات في الحكومة الامريكية الذي زار لبنان الشهر الماضي لتفقد جهود الاغاثة الامريكية «جهود ازالة الذخائر التي لم تنفجر تمضي قدما بنشاط كبير ونحن نحقق تقدما كبيرا.» واضاف قوله «حينما كنت هناك كان التقدير اننا أزلنا أو ساعدنا في إزالة نحو 50 الف قطعة ذخيرة لم تنفجر».
(رويترز)