رئيس صندوق الطلاب الفلسطينيين:نصرف من اللحم الحيّ
صرّح رئيس صندوق الطلاب الفلسطينيين حسن أبو رقبة لـ«الأخبار» بأنّ قسماً كبيراً من المتبرّعين توقّف عن الدفع للصندوق بعد حرب الخليج، مشيراً إلى «أننا نصرف من الاحتياط ومن اللحم الحي».
كما لفت إلى أنّ 90% من المتخرجين لم يسددوا ما عليهم من مستحقات للصندوق.
وقال: «أقساط الجامعات في ازدياد مستمر، وهو ما اضطرنا إلى تقليص التقديمات وحصرها بالمتفوقين والحالات الفقيرة».
وكان اتحاد الشباب الديموقراطي الفلسطيني قد عقد أمس مؤتمراً تربوياً في مقر نقابة الصحافة، عرض فيه الأزمة التي يمر فيها الطلبة الجامعيون الفلسطينيون في لبنان.
وأشار رئيس الاتحاد يوسف أحمد، إلى أنّ حوالى ألفيْ طالب لن يستطيعوا تأمين تكاليف التعليم الجامعي، مطالباً منظمة «الأونروا» بتحمل مسؤولياتها، والرئيس الفلسطيني محمود عباس بإيلاء الأزمة الاهتمام والرعاية والمبادرة السريعة لإنقاذ الطلبة. كما وجّه نداء لرؤساء الدول العربية والإسلامية بأن «لا يتركونا وحدنا».
(الأخبار)

مواعيد الدورة الثانية للكولوكيوم

أعلن وزير التربية والتعليم العالي خالد قباني المواعيد الجديدة لامتحانات الكولوكيوم ــ الدورة الثانية، وفقاً لما يأتي: تجري الامتحانات الخطية لخريجي الجامعات والمعاهد العاملة خارج لبنان، العاشرة من قبل ظهر الاثنين 11 كانون الأول (طب عام، مبنى كلية العلوم الطبية ــ الحدث)، العاشرة من قبل ظهر الأربعاء 13كانون الأول (الصيدلة، مبنى كلية العلوم الطبية ــ الحدث)، العاشرة من قبل ظهر الخميس 14كانون الأول (تمريض ــ قبالة ــ مختبرات طب الأسنان ــ العلاج الفيزيائي ــ علم التغذية، مبنى كلية العلوم الطبية ــ الحدث)، العاشرة من قبل ظهر السبت 16كانون الأول (طب الأسنان، مبنى كلية العلوم الطبية ــ الحدث). أما الامتحانات الشفهية والعملية للمتخرجين من الجامعات العاملة داخل لبنان وفي جميع الاختصاصات الطبية والطبية المساعدة، وللناجحين في الامتحانات الخطية من خارج لبنان وللمحتفظين بحقهم في الامتحان الشفهي والعملي من دورات سابقة، فتجري كالآتي: الثانية عشرة ظهر الاثنين 18كانون الأول (طب عام، مبنى كلية العلوم الطبية ــ الحدث)، العاشرة من قبل ظهر الثلاثاء 19 كانون الأول (طب الأسنان، مبنى كلية طب الأسنان ــ الحدث)، العاشرة من قبل ظهر الأربعاء 20 كانون الأول (الصيدلة، مبنى كلية العلوم الطبيّة ــ الحدث)، العاشرة من قبل ظهر الخميس 21 كانون الأول (علم التغذية، مبنى كلية العلوم الطبية ــ الحدث)، العاشرة من قبل ظهر السبت 23كانون الأول (تمريض ــ قبالة مختبرات طب الأسنان ــ العلاج الفيزيائي، مبنى كلية العلوم الطبية ــ الحدث).
تقدم طلبات الترشيح لهذه الامتحانات لدى قسم الكولوكيوم في المديرية العامة للتعليم العالي أثناء الدوام الرسمي اعتباراً من الأربعاء في 11 تشرين الثاني لجميع الاختصاصات. تنتهي فترة تقديم الطلبات في 1 كانون الأول ضمناً لفرع (الطب العام). السبت في 2 كانون الأول ضمناً لفرع (الصيدلة). الاثنين في 4 كانون الأول ضمناً لفروع (التمريض، القبالة، علم التغذية، مختبرات طب الأسنان، العلاج الفيزيائي). الأربعاء في 6 كانون الأول ضمناً لفرع طب الأسنان.
(وطنية)

لقاء تشاوري مهني

تنظم إدارة «دون بوسكو تكنيك» اللقاء التشاوري الاول لمديري المعاهد المهنية والتقنية بعنوان «معاً نحو مستقبل مهني وتقني
أفضل».
يعقد اللقاء، برعاية وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني، الحادية عشرة من قبل ظهر السبت المقبل، في المعهد، الفيدار ــ جبيل.