خلية شبابية استعداداً للأزمة
تبين أن النائب وليد جنبلاط عقد خلال الأيام القليلة الماضية اجتماعات مكثفة مع ناشطين في منظمات شبابية من قوى 14 آذار لأجل الاستعداد لما سمّاه “المواجهة المحتومة مع الآخرين”، كما نقل عنه أحد المشاركين في هذه الاجتماعات التي تضمنت الإشارة إلى تحضير أفكار عملية وأمور أخرى توفر الغطاء العام، مع تركيز من جانب جنبلاط على استقطاب أكبر عدد ممكن من الشباب الشيعة. ويراهن في هذا المجال على دور مركزي تعهدت حركة منشقة عن حزب يساري القيام به بأسرع وقت ممكن بعد توفير التمويل المطلوب.


فيلتمان يرغب بالهروب من لبنان

أعرب السفير الأميركي في بيروت جيفري فيلتمان عن انزعاجه من الوضع اللبناني. وقال في لقاء اجتماعي إنه “يضيق ذرعاً بما يحصل وبما يكلفه من عناء المتابعة لكل الأمور وإنه بات يفضل الابتعاد عن لبنان وهموم لبنان”. ونقل عنه احتجاجه على وضع القيادات في كل الطوائف في لبنان. وفي لحظة غضب لفتت انتباه مجالسيه وآخرين كانوا في المكان صار يصف القيادات اللبنانية بين إرهابي وقاتل وسارق ومجنون وقليل الخبرة وأناني، مضيفاً فئة أخرى “من مرضى الطموحات الرئاسية”


رهان أميركي على تمرد شيعي على حزب الله

في لقاء جمع مسؤولاً في تيار سياسي معارض وديبلوماسيين من السفارة الأميركية تحدث هؤلاء عن “تمرد بدأ يتوسع في الطائفة الشيعية احتجاجاً على حزب الله وحركة أمل”. ولما طلب المسؤول منهم التحديد أكثر ذكر هؤلاء أسماء “رجلي دين وصحافيين وأساتذة جامعيين ورجلي أعمال” قالوا إنهم “يشكلون نواة حركة سوف نشجع على توسعها”. ولما أبدى المسؤول السياسي استغرابه لهذه المعلومات سأله أحد الديبلوماسيين: ألا تعتقد ان معلوماتنا دقيقة؟ فرد الأخير بالقول: يبدو أنكم لا تزالون تستندون إلى المصادر نفسها التي لم تقدم لكم يوماً معلومات دقيقة، أو أنكم لا تحبون سماع إلا هذا النوع من الأنباء.


ذكرى بشير محصورة وجعجع يبتعد

اقترح نائب حزبي على منظمي الذكرى السنوية لبشير الجميل، تحويل المناسبة المقررة اليوم إلى منبر مفتوح أمام ممثلين عن فريق 14 آذار. لكن الاقتراح ووجه بالاعتذار عن عدم تلبيته، بداعي الخشية من احتمال تفلّت المواقف وعدم القدرة على ضبطها.
من جهة أخرى اعتذر رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع عن عدم المشاركة في حلقة تلفزيونية تعدّها للمناسبة نفسها إحدى الفضائيات العربية، وتستضيف خلالها رفاق بشير الأوائل، بحجة أن جعجع عازف حالياً عن إعطاء مقابلات تلفزيونية.