نصف مليون عائد حتى الآن
قدّرت المفوضية العليا للاجئين في بيروت عدد اللبنانيين الذين غادروا مراكز النزوح بنصف المليون، أي ما يعادل 60 في المئة منهم. وأوضحت في بيان أصدرته أمس أنّ «حوالى أربعين ألف نازح عادوا من سوريا، فيما تمكّن ما بين عشرين إلى ثلاثين ألفاً من بلوغ قراهم الجنوبية. إلاّ أن العديد منهم لا يزالون عالقين في زحمة السيارات».
(أ ف ب)

مساعدات روسية وفرنسية

حملت أمس طائرة تابعة لوزارة الطوارئ الروسية مواد الإغاثة إلى لبنان عبر قبرص. وتنقل طائرتان أخريان
في 21 و23 الجاري معلّبات اللحوم والألبان والأرز والسكر والأدوية والمعدّات الطبية ووحدات توليد الطاقة الكهربائية المتنقلة. من جهة ثانية، رست أمس البارجة الفرنسية «سوريكو» على الرصيف 13 من مرفأ بيروت، وعلى متنها مساعدات ومواد غذائية وأدوية لصالح مؤسسة الحريري.
(وطنية، يو بي آي)

الأمم المتحدة تتابع الإغاثة الإنسانية

بحثت وزيرة الشؤون الاجتماعية نائلة معوض مع ممثلي منظمات الأمم المتحدة في لبنان في أولويات الدولة اللبنانية بالنسبة للعائدين نحو الجنوب وباقي المناطق. وتطرق البحث إلى كيفية متابعة المنظمات تقديم المساعدات الإنسانية في الجنوب والضاحية، ووضع برامج محددة للعائلات المتضررة. وكُلفت الجمعيات بإعداد ملف قانوني حول الإنتهاكات التي لحقت بالمرأة نتيجة الحرب، ليصار إلى إقامة دعاوى دولية في هذا الشأن.
من جهة ثانية، زار وفد من منظمات الأمم المتحدة يضم ممثلين عن «اليونيسيف» و«الأونروا» و«اتحاد غوث اللاجئين» مقر الكتلة الشعبية في زحلة. واستقبل النائب الياس سكاف الوفد بكلمة ترحيبية أشار فيها إلى الأضرار الجسيمة التي خلّفها العدوان، مؤكداً أنّ اللبنانيين منكوبون، ويحتاجون إلى كل أنواع المساعدات. وتتلخص مهمة الوفد في التنسيق مع السلطات المحلية من أجل تقديم مساعدات ملموسة في مجالات مختلفة. وأمل الوفد بتزويده بلوائح الحاجات.
(الأخبار، وطنية)

مسيرتان نحو الجنوب

دعا «تجمّع هيئات المجتمع المدني للحياة» إلى المشاركة في مسيرتين. تنطلق المسيرة الأولى، السادسة من صباح غد، من ساحة الشهداء في بيروت باتّجاه النبطية. وتنطلق المسيرة الأخرى، السادسة من صباح الأحد المقبل، من ساحة الشهداء في بيروت نحو صور.
(وطنية)

عودة الحياة الجامعية

تعود الجامعات اللبنانية إلى مزاولة عملها بعد تعطيل قسري فرضه العدوان الصهيوني. وقد دعا رئيس الجامعة اللبنانية زهير شكر عمداء الكليات ومدراء الفروع الى اجتماع طارىء يعقد العاشرة من صباح الثلاثاء المقبل، في مبنى الادارة المركزية. يبحث الإجتماع استئناف الامتحانات وإجراء مباريات الدخول بعد انتهاء العطلة الصيفية، وفقاً لقرار يصدر عن رئيس الجامعة.
(وطنية)