عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعاً أمس برئاسة القاضي الدكتور انطوان خير وحضور الأعضاء، في إطار جلساته المفتوحة لبحث ملف التشكيلات القضائية.وجرى خلال الاجتماع الاستماع إلى آراء الرؤساء الأول لمحاكم الاستئناف في الجنوب القاضي أكرم بعاصيري، وبيروت القاضي جهاد الوادي، والنبطية القاضي فريد كلاس. وأفادت مصادر المجتمعين بأن مجموعة من القرارات الإدارية اتخذت على أن يعقد المجلس اجتماعاً آخر اليوم يطلع فيه على رأي الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف في جبل لبنان القاضي صلاح مخيبر.
وعلم أن مجلس القضاء «يستأنس بأفكار الرؤساء الأول واقتراحاتهم أثناء مناقشة الأسماء المطروحة على لائحة التشكيلات، باعتبارهم الأكثر احتكاكاً بالقضاة وبسلوكياتهم، إلى جانب الدور الرئيسي لهيئة التفتيش القضائي والتقارير التي ترفعها في شكل دوري إلى المجلس».
وتحدثت مصادر متابعة عن «تفاهم تام بين أعضاء مجلس القضاء الأعلى حيال كل القضايا التي تجري مناقشتها، بما فيها موضوع التشكيلات رغم بعض تعقيداته». وإذ أشارت الى اقتراب المجلس من حسم هذا الملف قريباً بما يتلاءم ومصلحة السلطة القضائية ككل، توقعت أن «يمكث مشروع المرسوم أسابيع عدة في الأروقة السياسية بسبب الخلافات المستفحلة على غرار ما حصل إبان تعيين خمسة من أعضاء مجلس القضاء الأعلى، وهو ما أدى الى تعطيل المجلـــس لحــــوالى تسعة أشهر».