نفت كل من ايطاليا وألمانيا قيامها بوساطات خاصة في قضية تبادل الاسرى بين حزب الله واسرائيل، وان ابقت ايطاليا احتمال مشاركتها في هذه العملية وارداً.واعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الايطالية امس عدم وجود اي «مداولات سرية» ايطالية بشأن عملية تبادل الاسرى، مذكراً بما قاله وزير الخارجية الايطالي. ماسيمو داليما في هذا الشأن.
وكان داليما اعلن الخميس الماضي ان «ايطاليا ليست ضالعة في اي مداولات سرية للافراج عن الجنديين الاسرائيليين اللذين اسرهما» حزب الله وذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك في روما مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني. فيما أعلن الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في المقابلة التلفزيونية التي اجرتها معه محطة « نيو. تي. في» اول من امس عن بدء اتصالات منذ فترة وجيزة للتفاوض، مشيراً الى ان ايطاليا تحاول الدخول في الموضوع.
الا ان سيرجيو دي غيرغوريو رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ ترك الباب مفتوحاً امام احتمال تدخل ايطاليا في مثل هذه المفاوضات. ونقلت عنه صحيفة «لا ستامبا» الايطالية امس قوله: «اذا حققنا نجاحاً، فان ذلك سيشكل افضل دعم لمهمة اليونيفيل». وأضاف: «أكرر القول ان ايران اعلنت بوضوح انها لا تثق الا بايطاليا. بالطبع ايران قالت ان الاسيرين ليسا لديها لكنها قادرة على الضغط على حزب الله».
من جهته نفى وزير الخارجية الالماني فرانك ـ فالتر شتاينماير امس ان تكون المانيا تلعب دور الوسيط في المفاوضات من اجل تبادل اسرى بين حزب الله واسرائيل. وقال بعد لقائه نظيرته الاسرائيلية تسيبي ليفني التي تزور برلين «لا اساس» للمعلومات التي نشرت بهذا الخصوص. وقال شتاينماير «لسنا في هذا الوضع»، مضيفاً ان برلين «لم تتسلم اي طلب في هذا الصدد لا من اسرائيل ولا من لبنان».
(أ.ف. ب.)