عندما قرّرت شركة «الصبّاح للإعلام» تقديم مسلسل «طريق» (إخراج رشا شربتجي)، أعلنت أن العمل مأخوذ عن قصة «الشريدة» لنجيب محفوظ. لكن مع بدء عرض المسلسل، اتضح أنّ «الصبّاح» استغلت إسم الأديب المصري الراحل، لتقدّم عملاً استوحت منه الخطوط العريضة للأحداث. حتى إن المسلسل كُتبت أحداثه بطريقة متشابكة، وقد تشارك في كتابته 3 كتّاب وتنقّل بين السورية ريم حنا ومواطنتها سلام كسيري، ليرسو في النهاية على فرح شيّا. انطلق «طريق» بطيئاً نوعاً ما في حلقاته الـ 10 الأولى، لكن لاحقاً بدأت الاحداث تتصاعد عندما التقى بطلا المسلسل جابر (عابد فهد) تاجر الماشية وأميرة (نادين نجيم) المحامية الطموحة. وحده النجم السوري كان الفائز بالعمل، بعدما قدّم شخصية جابر بتفاصيل دقيقة ميّزتها في الشكل والمضمون. مع عرض حلقات «طريق»، يبدو أن حبكته في الحلقات العشر الأخيرة بدأت تتهاوى، ليفاجأ متابعو المسلسل بين أحداث مقنعة وأخرى مفتعلة لتطويل العمل لـ 30 حلقة رمضانية. في حلقة الأمس، كان المشاهد على موعد مع تأزّم العلاقة بين جابر وأميرة. تنتقل الكاميرا لاحقاً لتصوّب اهتمامها على خيانة جابر لزوجته مع خطيبته السابقة رغدا (ريتا حرب). مشهد الخيانة لا يخطر في البال أبداً، وقد يفوق البرامج التي تعتمد على المخيّلة الواسعة. في التفاصيل، أن جابر يمرّ بمشاكل مع زوجته، يشرب الكحول في منزله حتى الثمالة بوجود رغدا. يصعد إلى غرفة النوم ويستلقي على الفراش، هنا تحاول خطيبته السابقة استغلال الموقف عندما تسمع صوت خطوات زوجته. تنام بجانبه على الفراش وتفتح أزرار قميصه، فتدخل أميرة إلى غرفة النوم وتجدهما معاً في الفراش. مشهد يصلح لبرنامج كوميدي ساخر أكثر من مسلسل يطرح نفسه بأنه مأخوذ عن عمل لأديب معروف. صحيح أن مشهد الخيانة هو من أكثر المواقف في المسلسلات، لكنها لا تحضر بهذا الشكل الذي يدلّ على الاستخفاف بعقول المشاهدين.
«طريق»: 17:00 على mbc4، و22:30 على mtv
مشهد جابر ورغدا يصلح لبرنامج كوميدي ساخر