أعلنت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية في مدريد عن ترشيحات جوائز «غويا» في دورتها الـ 36، بحضور رئيسها ماريانو باروسو والموثق فيديريكو غارالدي نينيو، في احتفال قدّمه الفنانان الأسبانيان خوسيه كورونودو و ناتالي بوثا.واحتل فيلم «إل بوين باترون» صدارة الترشيحات (20 ترشيحا)، متبوعاً بفيلم «مايشابيل» (14)، يليه فيلم «أمهات موازيات» (8) ثم «حرية» و«البحرالأبيض المتوسط» و«قانون الحدود» (6 ترشيحات).
وبهذا العدد من الترشيحات، يصبح «إل بوين باترون» الفيلم الأكثر ترشيحاً في تاريخ المنافسة على ألقاب جوائز «غويا» بعد تخطيه للرقم القياسي الذي كان، منذ 1995، في حوزة فيلم «أيام معدودة» للمخرج إيمانول أوريبي (19 ترشيحاً).
ويحكي فيلم «إل بوين باترون» للمخرج الإسباني، فرناندو ليون دي أرانوا، قصة شركة «موازين بلانكو» المختصة في إنتاج الموازين الصناعية والتي تنتظرزيارة لجنة خاصة قصد الحصول على جائزة التميز في ميدان الأعمال. وفي الوقت الذي يجب أن تسير فيه الأمور بشكل مثالي، بدأت تحصل أشياء تهدد استقرارها. عندها يحاول بلانكو (خابيير بارديم) استعادة التوازن المفقود لشركته: حيث يسهم في حل مشاكل موظفيه متجاوزاً جميع الخطوط التي يمكن تخيلها..
وبالإضافة إلى فيلم «إل بوين باترون»، تتنافس على لقب أحسن فيلم أشرطة أخرى، هي: «أمهات موازيات» لبيدرو ألمودوبار، «الإبنة» لمانويل مارتين كوينكا، «حرية» لكلارا روكيت، «مايشابيل» لإثيار بولاين و«البحر الأبيض المتوسط وقانون الحدود» لمارثيل بارينا.
وتنحصر المنافسة على لقب أفضل إخراج عبين أربعة مخرجين، هم: فرناندو ليون دي أرانوا، بيدرو ألمودوبار، مانويل مارتين كوينكا وإثيار بولاين.
ويدخل النجم خافيير بارديم غمار المنافسة، على لقب أفضل ممثل رئيسي أمام كل من خافيير غوتييريث (الابنة)، لويس توسار (مايشابيل) وإدوارد فيرنانديث (البحر الأبيض المتوسط). كما تتنافس على لقب أفضل دور نسائي رئيسي، النجمة بينولوبي كروز (أمهات موازيات)، إيما سواريز (خوسيفينا)، بيترا مارتينيث (لا بيدا إيرا إيسو) وبلانكا بورتيو (مايشابيل).