النجمة الإيطالية كلوديا كردينالي (1938) التي ولدت في ضاحية حلق الوادي شمال العاصمة التونسية لأب إيطالي كان يعمل في تونس، بدأت زيارة إلى تونس أمس بدعوة من بلدية حلق الوادي ووزارة الثقافة والجمعية الثقافية «صقلية الثقافية» التي َهي جمعية ثقافية إيطالية تعمل من أجل التعاون الثقافي بين تونس و جنوب إيطاليا. البرنامج الاحتفالي بالنجمة التونسية الإيطالية يتضمن افتتاح نهج يحمل اسمها في المدينة التي عاشت فيها طفولتها وكانت نموذجاً للتعايش بين التونسيين والجاليات الأوروبية التي كانت مقيمة في تونس، وخاصة الإيطاليين والمالطيين. كما ستقوم بجولة بين آثار مدينة قرطاج، مدينة تونس العتيقة وقوية سيدي بوسعيد السياحية وستحضر سهرة موسيقية في كنيسة سانت أوغستان وسانت فيدال في قرطاج للفنان هيثم الحضيري.
كما تعرض المكتبة السينمائية في مدينة الثقافة الشاذلي القليبي معرض صور لمحطات من حياتها السينمائية وعرض شريط وثائقي عن مسيرتها السينمائية بعنوان
Siciliens d'Afrique :Tunisie terre promise للمخرج مارشيلو بيفانو.
هذه المبادرة التونسية تأتي لتشجيع السياحة من خلال استضافة نجوم من العالم، خصوصاً من مواليد تونس. وكانت كلوديا كردينالي فازت في سن الـ 16 بلقب ملكة جمال الإيطاليات في تونس وهي المناسبة التي كانت وراء اهتمام المخرجين بها، وتنطلق رحلتها في عالم السينما.