أعلن واسيني الأعرج (1954) عن التحضير لمشروع تلفزيوني يتناول قصة حياة الأديبة اللبنانية ــ الفلسطينية الراحلة مي زيادة (1886 ــ 1941) والمأخوذ عن روايته «مي: ليالي إيزيس كوبيا... ثلاثمائة ليلة وليلة في جحيم العصفورية» الصادرة عام 2017 عن «دار الآداب للنشر». وكشف الروائي الجزائري أن الممثلة المصرية منّة شلبي ستلعب بطولة المشروع الجديد، على أن يكتب السيناريو الخاص به المصري محمد هشام، وتخرجه مريم الأحمدي.تحدّث الأعرج في لقاء مع موقع «سكاي نيوز عربية» عن أهمية تحويل قصة مي زيادة إلى مسلسل، وأضاف: «تركت مي عبارتها الشهيرة، أتمنى أن يأتي من ينصفني يوماً بعد موتي. تلك الجملة هي التي دفعتني نحو البحث عن تفاصيل قصتها». وتابع: «حكاية مي ليست فقط قصتها مع الأديب جبران خليل جبران، بل هناك الكثير من الأمور التي ظلّت مجهولة عن حياتها، لقد حاولت اكتشافها من خلال رحلة بحث طويلة من مصر ولبنان وفلسطين».
ولفت الأعرج إلى أنّه «قبل عملية البحث والكتابة لم أكن أعرف أن مي دخلت مستشفى الأمراض العقلية. ولم أكن أعرف شيئاً عن قصتها مع ابن عمها. كلما تقدمت في عملية البحث اكتشفت الكثير من التفاصيل المحزنة».
وكشف الأعرج كذلك أنّ فكرة رواية «مي: ليالي إيزيس كوبيا...» وُلدت «في إطار مشروع سلسلة الكتابات التي أعددتها عن المرأة العربية. وفي رحلة البحث عن الأدوار التاريخية التي قامت بها المرأة العربية، التقيت بهذه الشخصية العظيمة التي لم تأخذ حقها»، على حدّ قوله.