الاسبوع الماضي، أحدث عمرو مصطفى بلبلة في الوسط الفني، بعدما كشف عن تجربة موسيقية جديدة إستعان فيها بصوت الراحلة أم كلثوم (1898/1975) بواسطة الذكاء الاصطناعي وهي تغنّي من ألحانه.هذه الخطوة لا تزال تردّداتها تخيّم على الساحة، ويتعرض الملحن المصري إلى هجوم وإنتقادات، وصلت إلى التحذير من اللجوء إلى القضاء، على إعتبار أن أم كلثوم ذات مكانة فنية راسخة بين زملائها.
في هذا السياق، أعلنت جيهان الدسوقي، حفيدة شقيقة أم كلثوم، رفضها ما أسمته بـ «مغامرة عمرو مصطفى» بإستخدام الذكاء الاصطناعي، كاشفة أن الأسرة ستتخذ إجراءات قانونية ضد الملحن المصري، بحسب تعبيرها.
وإعتبرت الدسوقي في مداخلة لها في برنامج «حضرة المواطن» الذي يقدمه سيد علي على قناة «الحدث اليوم»، بأنه «لو تركنا الأمر على حاله، قد نجد أم كلثوم بتغني مهرجانات. على الورثة أن يوافقوا على إستخدام أغاني أم كلثوم في أي عمل فني جديد».
لم يقف الامر عند هذا الحد فحسب، بل حذر مصطفى كامل «نقيب الموسيقيين»، من خطوة عمرو مصطفى. وقال المغني المصري إنّ «المنتج محسن جابر، لن يتهاون إطلاقاً في الحقّ القانوني والأدبي والمادي والمعنوي لشركة «عالم الفن»التي تمتلك المحتوى الفني لـ«كوكب الشرق».