موجات موضة اللون الزهري تتتابع من دون توقف. بدايةً، كانت موجة اللون الزهري الهادئ الذي ميّز جيل الألفية، وعبّر حينها عن البراءة والنقاوة. بعدها، جاءت تريند اللون الزهري الصاخب الذي رمز إلى التمرّد والتضامن مع حقوق المرأة. يومها، تظاهرت مئات الآلاف من النساء في واشنطن ضدّ دونالد ترامب وسياسته الجندريّة مرتدين قبعات زهرية صاخبة ضمن ما عُرف بـ «بوسي هات مارتش». أما اليوم، فجاءت موضة اللون الزهري الفاقع (Barbie Pink) الذي يبدو الأكثر اصطناعاً وتجارية.

صرعة Barbie Pink بدأت مع تصوير فيلم «باربي» (إخراج غريتا غيرويغ) حين ظهرت مارغو روبي في لباس دمية «باربي» في شهر نيسان (أبريل) 2022. حرّك الفيلم مشاعر الكثير من الفتيات حيث حاكى بعض التحدّيات الجندريّة التي يواجهنها. كذلك، حرّك مشاعر الحنين إلى فترة الطفولة حيث الأمان، فأصبح تبنّي هذا اللون يعبّر عن متنفّس بعد العزل الذي فرضته سنوات «كوفيد» والسياسات الرجعية التي تميّزت بها حقبة ترامب. وكانت المصمّمة الإيطالية إلسا شياباريلي قد استعملت خلال فترة الأربعينيات من القرن الماضي اللون الزهري الصادم للتعبير عن التوق إلى الانفصال عن مشكلات العالم.
تلقّفت دور الأزياء العالمية هذا التوق والحنين إلى التغيير وقدّمت عروضاً وتشكيلات منوّعة لكل طبقات المجتمع، مثل «فالنتينو»، و«برادا»، و«بالمان»، و«زارا»، و«غاب»، وForever 2 وغيرها.
استبق المصمّم والمدير الإبداعي لـ «فالنتينو»، بيار باولو بيتشولي، عرض الفيلم بأشهر عدّة وأطلق مجموعة أزياء فاخرة لخريف وشتاء 2023 مؤلّفة من 81 تصميماً باللون الزهري الفاقع (Hot Pink) الموحّد للتصاميم والأحذية والحقائب والأكسسوارات، وحتى ديكورات العرض. هذه المجموعة المتفرّدة تناسب السهرات والحفلات الكبيرة والسجادة الحمراء. أُطلق عليها اسم Valentino Pink PP Collection.


وفيها، معاطف وجاكيتات من الريش والفرو وفساتين ماكسي وأخرى قصيرة مدعمة بـ «جوبون» ومصنوعة من الباييت اللمّاع، بالإضافة إلى تصاميم مصنوعة من الشيفون الشفاف ورداءات توضع على شكل طبقات فوق سترات شفافة أو فوق Bustier. تعاونت دار «فالنتينو» في تصميم هذه المجموعة مع مؤسسة «بانتون كولور» لإضفاء لون زهري محدّد أقرب إلى الفوشيا لترسيخ هذا اللون الجريء في عالم الموضة ومنحه تفرّداً غير مسبوق.
أما مجموعة Balmain X Barbie المؤلّفة من 50 قطعة مستوحاة من ملابس «باربي»، فمنوّعة بين فساتين وتوبات وhoodies وجاكيتات وأحذية وحقائب وأكسسوارات، كلّها باللون الزهري مطبوع عليها اسم Balmain Paris، صمّمها الفرنسي أوليفييه روستينغ مع فريق عمله في الدار. تراوح أسعار المجموعة من 295 دولاراً أميركياً للسترة الواحدة وصولاً إلى 42 ألف دولار للفستان الواحد. تتضمّن التشكيلة بدلات مصنوعة من الحرير الزهري وفساتين قصيرة مصنوعة من الباييت وجاكيتات بأزرار أو سلاسل ذهبية.
من ناحيتها، أطلقت «برادا» مجموعة من الحقائب الزهرية الأنيقة من مختلف الأحجام تناسب إطلالة المرأة اليومية والمناسبات والسهرات.
استخدمت إلسا شياباريلي الزهري الصادم في أربعينيات القرن الماضي


على صعيد العلامات التجارية ذات الأسعار المعقولة التي تتماشى مع الموضة والذوق العام، أطلقت «زارا» في متاجرها ومواقعها الإلكترونية مجموعة خاصة (Capsule Collection) مستوحاة من ملابس دمية «باربي» الزهرية المتدرجة من الزهري الهادئ إلى الفوشيا الجريء والأزرق الباستيل والجينز والأسود. وتتضمّن المجموعة فساتين و«توبات» وجاكيتات وبيجامات للنساء والرجال وأيضاً للأطفال، بالإضافة إلى أكسسوارات وسلاسل وعطور وماكياج وأدوات منزلية مثل وسائد وشراشف. واللافت في المجموعة أنّها تقدّم إطلالة كاملة منسّقة تسهّل على من يريد شراءها «أونلاين» اختيارها مع الحقيبة والحذاء والأكسسوارات التابعة لها.
كما أفرجت «غاب» عن مجموعة صغيرة من السترات الصيفية وHoodies وسراويل و«جوغرز» وبيجامات، فضلاً عن أوشحة ونظارات شمسية وأقراط للأذنين. تراوح ألوان هذه التصاميم بين الزهري المبودر والفوشيا والأزرق.