■ في إطار الشراكة بين «مهرجان دبي السينمائيّ الدوليّ» و«الجمعية الثقافيّة بيروت دي. سي»، وضمن فعاليات «مهرجان أيام بيروت السّينمائيّة»، سيقدّم مهرجان دبي هِبة بقيمة خمسة آلاف دولار من أجل دعم فيلم وثائقي لبناني قيد التّنفيذ.أما شروط قبول الأفلام فهي أن يكون فيلماً وثائقياً طويلاً (٥٤ دقيقة أو أكثر) لمخرج لبناني أو عربي مقيم في لبنان. وعلى المخرج أن يرسل ملفاً يحتوي على عنوان الفيلم، واسم المخرج والمنتج ووسيلة الاتصال بهما، وملخّصاً عن الفيلم، ورسالة النيّات، والمعالجة السّينمائية، وملخّصاً عن المخرج، وعن ميزانيّة الفيلم، وخطة لكيفيّة جمع التبرعات، و«دي ڤي دي» يحتوي على أحد أفلام المخرج السّابقة. ولدى حصوله على المنحة، يتعهّد المخرج بأن يكون العرض العربي الأول للفيلم ضمن فعاليّات مهرجان دبي. أما الموعد النّهائي لتسلّم المشاريع فهو ١٣ أيلول (سبتمبر) المقبل. للاستعلام: [email protected] ــ 01/293212.

■ يعرض مقهى «ة مربوطة» (الحمرا) شريط اليان الراهب الوثائقي «هيدا لبنان»، في التاسعة والنصف مساء الأول من أيلول (سبتمبر). للاستعلام: 01/352302

■ قال النجم السينمائي الاسكتلندي شون كونيري البالغ 80 عاماً إنّه اعتزل التمثيل وبات يخصّص وقته لأمور أخرى. وقال كونيري لصحيفة «أدنبرة إيفننغ نيوز»: «لا أظن أنّني سأمثّل من جديد. لديّ الكثير من الذكريات الرائعة، لكن تلك الأيام انتهت». يشار إلى أن أبرز أدوار كونيري هو «العميل 007» في أفلام جيمس بوند في ستينيات القرن الماضي وسبعينياته وثمانينياته.

■ بعدما تحفظت الرقابة قبل أيام، على عرض فيلم ديغول عيد «شو صار» في «مهرجان الفيلم اللبناني»، ها هي تعرقل اشتراكه في «أيام بيروت السينمائيّة» التي تنطلق في ١٦ أيلول (سبتمبر) المقبل.
حسب المخرج الشاب الذي دعا أهل المهنة والمثقفين والاعلاميين إلى التحرّك احتجاجاً على تقييد حريّة التعبير، فإن الدائرة المختصة في الأمن العام أبلغته القرار شفهياً، ولم تقدّم له بهذا الشأن أي وثيقة مكتوبة... طبعاً الذريعة غير المعلنة للمنع، هي الخوف من «اثارة النعرات»، كون الشريط يعود الى مرحلة مؤلمة من الحرب الأهليّة اللبنانيّة، ذهبت عائلته ضحيّة إحدى مذابحها...

■ في ظلّ المنافسة المحتدمة بين المهرجانات العالميّة، قرّر منظّمو «مهرجان البندقيّة السينمائي» (فينيسيا) المراهنة على الشباب. هكذا، يفتتح المهرجان في الأول من أيلول (سبتمبر) بفيلم المخرج الأميركي الشاب دارين آرونوفسكي (1969) «Black Swan». صاحب «المصارع (2008) الذي حاز «جائزة الأسد الذهبي» التي يمنحها المهرجان، يقدّم هذه المرّة فيلماً يجمع بين رؤيته للباليه الشهير «بحيرة البجع» وفكرة الازدواجية في شخصية بطلته «نينا» التي تؤدي دورها الممثلة ناتالي بورتمان. كذلك يعرض المهرجان فيلم Somwhere للمخرجة صوفيا كوبولا، الحائزة جائزة الأوسكار عن فيلمها Lost in translation. إلى جانب الشباب، تستقبل الدورة 67 من المهرجان كوينتن تارانتينو الذي يرأس اللجنة الحكم، كذلك تشهد حضور مشاهير من أمثال ناتالي بورتمان، وهيلين ميرين، بن آفليك وكاترين دونوف.