كما كان متوقعاً، فاز «أفاتار» بجائزة «غولدن غلوب» لأفضل فيلم درامي، في خطوة تمهيدية تجعله مرشّحاً قوياً للفوز بـ«الأوسكار». علماً بأنّ شريط جايمس كاميرون (الصورة) الذي ينتمي إلى الخيال العلمي يحتلّ مركز الصدارة في صالات السينما الأميركية للأسبوع الخامس على التوالي. وقد نال فيلم «ذكريات بغيضة» جائزة أفضل فيلم كوميدي. كذلك حصد الممثل جيف بريدجز «جائزة أفضل ممثل في عمل درامي» عن دوره في «قلب مجنون» فيما ذهبت جائزة «أفضل ممثلة في عمل درامي» لساندرا بولوك عن دورها في «البعد الآخر».وحاز الممثل روبرت داوني جي «جائزة أفضل ممثل في عمل كوميدي أو موسيقي» عن دوره في فيلم «شرلوك هولمز» بينما حصدت ميريل ستريب «جائزة أفضل ممثلة» عن الفئة نفسها عن دورها في فيلم «جولي وجوليا».
أما «جائزة أفضل ممثّل مساعد» فكانت من نصيب كريستوف والتز عن دوره في فيلم «فرقة مغمورة». وفي الفئة نفسها، حصلت مونيك على «جائزة أفضل ممثلة مساعدة» عن تجسيدها لدور أم سيئة على عكس ما عرف عنها كممثلة كوميدية في فيلم الدراما السوداء «ثمين».
وحصد فيلم «عالياً في السماء» «جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة»، بينما نال الفيلم الألماني «الشريطة البيضاء» للمعلّم النمساوي مايكل هانيكي «جائزة أفضل فيلم أجنبي».
ولم تقتصر جوائز «أفاتار» على «أفضل فيلم» بل حاز مخرجه جايمس كاميرون لقب «أفضل مخرج»، بينما فاز جايسون ريتمان وشيلدون تيرنر بـ«جائزة أفضل سيناريو عن فيلم»، «عالياً في السماء».
وفي جوائز الدراما التلفزيونية، حصد مسلسل «رجال مجانين»، «جائزة أفضل مسلسل تلفزيوني درامي». ويتناول العمل حياة رجال ونساء يعملون في «وكالة ماديسون للإعلانات».
ونالت جوليانا مارجوليس «جائزة أفضل ممثلة في الدراما التلفزيونية» عن دورها في «الزوجة الصالحة» وفاز مايكل سي هول بـ«جائزة أفضل ممثل» عن دوره في مسلسل «ديكستر».
وفاز أليك بالدوين بـ«جائزة أفضل ممثل في مسلسل تلفزيوني كوميدي» عن دوره في «30 روك». وفازت الممثلة توني كوليت بـ«جائزة أفضل ممثلة في مسلسل كوميدي» عن دورها في المسلسل «حياة تارا».