■ يستأنف يوسف عبدلكي (1951) تجربته التي بدأها قبل ثلاثين عاماً، معتمداً تقنية الحفر على الورق، ومستخدماً مادة الفحم بأسلوب تعبيري عابق بالإيحاءات والمفاتيح الرمزيّة. التشكيلي السوري المنشغل باكتشاف التفاصيل الأكثر بداهةً، يعرض حالياً في «غاليري دار الأندى» (جبل اللويبدة ــــ عمان) مجموعةً من أعماله. يستمرّ المعرض حتّى 15 كانون الأول (ديسمبر) الحالي. للاستعلام: www.daralanda.com
■ عن نصّ صموئيل بيكيت «شريط كراب الأخير» (1985)، يوقّع المخرج المسرحي السوري أسامة غنم عرضه «الشريط الأخير». يؤدّي الممثل محمد آل رشي دور كراب السبعيني وهو يستمع إلى شريط سجله قبل 30 عاماً. نتابع هنا، عملاً تحليلياً عن علاقة الإنسان بالآلة، ومواجهته للإدمان والشيخوخة والتخلي بأكثر معانيه فلسفيةً وشعريةً. العرض الذي ينتجه «المعهد السويدي للدراسات الدرامية» بدعم من «مؤسسة سيدا»، يعرض عند الثامنة والنصف مساء 7، و8، و9، و10 الحالي في القاعة المتعددة الاستعمالات في «دار الأسد للثقافة والفنون»
www.opera-syria.org

■ بعد جولة عالمية الشهر الماضي، يصل برين باري إلى بيروت قادماً من شيكاغو. عازف الترومبون والمغني الأميركي يحلّ ضيفاً على «نادي موجو» بين 7 و19 الحالي يرافقه على البيانو مارك إرنست. للاستعلام: 70/796279

■ احتفلت مجلة «المتوسط» بصدور عددها الأول في «نادي الصحافي» في موسكو بمشاركة دبلوماسيين عرب. تضمَّن العدد الأول من المجلة الشهرية السياسية والثقافية، دراسات وتحقيقات سياسية وثقافية. للمجلة مراسلون في نيويورك وباريس ودمشق وبيروت، ويرأس تحريرها الصحافي حسين نصر الله، ويشرف على إخراجها الفني الزميل عماد الخالدي.

■ «في رحاب ميخائيل نعيمة» ندوة ينظمها «مركز التراث اللبناني» لمناسبة الذكرى 120 لولادة الأديب اللبناني والذكرى 21 لغيابه. يفتتح الندوة مدير المركز الشاعر هنري زغيب، ثمّ يحدثنا غالب غانم عن «نعيمة: من صنين إلى الأبعاد الكونية»، ووليد غلمية حول «سبعون نعيمة بالموسيقى» مع استشهادات سَمعية من مقطوعته الموسيقية «مَرايا الحنين». الموعد عند السادسة والنصف مساء 7 الحالي في «كلية الإدارة والأعمال» في «الجامعة اللبنانيّة الأميركيّة» (قريطم).

■ ثلاثون عاماً من الإبداع، جمعتها شركة «كولومبيا» في سبعين قرصاً مدمجاً، تضمّ 52 ألبوماً. إنّها أعمال عملاق الجاز مايلز دايفس الكاملة. تضع الشركة في متناول الجمهور أعمالاً لم يعد يجدها في الأسواق، وأخرى نادرةً، يأتي معظمها بغلافه الأصلي. عشرون ألف نسخة من الأعمال الكاملة لصاحب Kind of Blues يترقبها محبو الجاز حول العالم، كموسوعة عن تاريخ ذلك الموسيقي الأسطوري، ننتظر وصولها قريباً إلى الأسواق اللبنانيّة.