سناء الخورييرسم منصور الهبر في هذا السياق، تأويلاً آخر للأنوثة والذكورة، في لوحتين تستلهمان تقنية الـ«بوب آرت» بعنوان Lovegraphy. في اللوحتين، فيتيشيّة محورها حذاء بكعب عالٍ، ساعة، كأس، نظارات، قوارير عطر (أو سمّ؟) وكلبشة. أمّا لوحة الهبر الثالثة، فبعنوان Tv news، يخربش فيها رسماً لامرأة حالمة أمام شاشة لا

ترسم كيكي بوكاسا الأنثى دائريّة والذكر بالأحمر

نراها. اللوحات كلها بورتريهات مموّهة، تتخذ مع منى جبور شكلاً جماعياً. ترسم التشكيليّة ثلاث لوحات بعنوان Seekers أشبه بتماثيل فينيقيّة صغيرة، يذوب شكلها الفردي في المجموعة. من جهته، يعمل شارل خوري بمواده الفريدة المعهودة، فيرسم مخلوقاته الشبيهة بتماثيل المايا، أو وجوه العبادات الأفريقيّة القديمة. لوحتان من أكريليك على خيش، ولوحة من أكريليك وحبر على ورق، جاءت بألوان فاقعة، فيها مزج بين أشباه البشر وأطراف الحيوانات. رؤوف الرفاعي، يجمع بدوره أطراف البشر بأطراف الحيوانات في جنوح أكبر نحو التجريد. بألوان الأكريليك على كانفاس، يرسم لوحتين بعنوان «دراويش»، حيث تختلط المفاهيم وتفاصيل الأجساد، في شقلبة حقيقيّة لمفهوم الصورة. لوحته الثالثة بورتريه، تبلغ القمّة في تجريح الشكل، إذ تصوّر مخلوقاً يشبه البوم والرجل في آن.
العمل على الشكل، وصورة الجسد في الصورة، تبدو مع هذه المجموعة أبعد من موضوع فني مؤقت. إنّها هاجس جيل بأكمله، يحاول إعادة تركيب نفسه، وإيجاد صورته الهاربة دوماً من الإطار.


حتّى 5 تشرين الثاني (نوفمبر) ـــــ غاليري Art Circle (الحمرا). للاستعلام: 03/774510