موعدنا الليلة مع الفنان الأميركي ــ الكندي، من أصل لبناني، الذي يُطفئ شمعته الثامنة والستين على مسرح «فوروم دو بيروت»

ليال حداد
يبدو أنّ بول أنكا اختار بلد أجداده لبنان، ليحتفل بعيد ميلاده الثامن والستين. إذ يطلّ الفنان الأميركي ـــــ الكندي، من أصل لبناني، الليلة من «فوروم دو بيروت»، مستعيداً أبرز أغانيه التي جعلت منه في الخمسينيات والستينيات أيقونة المراهقين في الغرب. أنكا الذي قدّم آخر حفلة له في لبنان عام 1999، سيقدّم الليلة مفاجآت موسيقية عدّة للجمهور كما أعلنت هلا كبابة من اللجنة المنظّمة للحفلة. لكنها تحفّظت على ذكر برنامج الحفلة، مؤكدة في آن أنه سيؤدّي أغانيه الأكثر شهرة.
ومن المعروف أنّ الفنان اللبناني سطع نجمه عام 1957 بأغنيته الشهيرة Diana التي كانت عبارة عن مناجاة مراهق لفتاة مُغرم بها، وقيل إنّ هذه الأغنية سُجّلت أكثر من 300 مرة بين عامي 1957 و1963. ثمّ جاءت Put Your Head On My Shoulder (1959) وLonely Boy في العام نفسه لتزيد من شهرته في العالم. وإلى جانب

سيؤدّي في حفلته اللبنانية أغانيه الأكثر شهرةً
الغناء، كتب كلمات مجموعة كبيرة من الأغاني التي نالت شهرة عالمية، ويبقى أبرزها طبعاً أغنية فرانك سيناترا الشهيرة My way التي أخذ لحنها عن الأغنية الفرنسية comme d’habitude. إلى جانب she’s a lady لتوم جونز. ومع نجاحه في كتابة الأغاني، انحسرت شهرته تدريجاً. غير أنّ 1974، كان عام عودته الفنية القوية من خلال ديو مع Odia Coates بعنوان You’re Having My Baby. وشجّعه هذا النجاح على تسجيل أغنيتين جديدتين معها هماI Don>t Like to Sleep Aloneو One Man Woman/One Woman Man.
ومن الجدير ذكره أنّ شهرة أنكا لم تقتصر على غنائه باللغة الإنكليزية، بل حصدت أغنيته الإيطالية Dove Sei (1960) شهرة واسعة في أوروبا. كما كانت له محاولات لم تلقَ النجاح نفسه، باللغة الفرنسية و... اليابانية!
وكانت شهرة أنكا هذه كفيلة بتكريمه في أنحاء العالم. هكذا اختير عام 1980 ليكون ضمن Canadian Music Hall of Fame كما حصل على نجمته الخاصة على رصيف المشاهير في هوليوود ونجمة مماثلة على رصيف المشاهير الكندي.
«بول أنكا فرح جداً بحضوره إلى لبنان وقد أكّد لنا ذلك مراراً» تقول كبابة التي تؤكّد أن العمل على استقدام الفنان العالمي إلى لبنان بدأ قبل أكثر من ستة أشهر. كذلك، فإنّ الإعلان عن الحفلة بدأ مع بداية فصل الصيف، «لكن لا يزال هناك بعض البطاقات التي لم تبع بعد».


الليلة 21:00 ــ «فوروم دو بيروت» (الكرنتينا ــ بيروت) ــ للاستعلام: 01/584584