«المستقبل» يقاطع سوريا و«المنار»... مصر
باسم الحكيم
لم يبقَ على حلول شهر رمضان سوى ثلاثة أسابيع، ولا تزال بعض الشاشات المحليّة حائرة في برمجتها. وإذا كانت LBC و«المستقبل» و«الجديد» و«المنار» قد رسمت خارطتها الكاملة قبل الموعد بمدة مقبولة، فإنّ nbn وOtv وMtv و«تلفزيون لبنان»، تؤجل الإعلان عن برمجة تبدو خجولة حتى اللحظة. إذاً، حسمت LBC أمرها واختارت باقة مسلسلات مصرية وسوريّة وبرامج منوّعة، ولم تهمل البرامج الحواريّة التي سيكون نيشان نجمها لأول مرّة. وبينما استقرّ تلفزيون «المستقبل» على برامجه ومسلسلاته، فقد ظلّ مقاطعاً للدراما السوريّة، ولم يتمكّن من تحقيق رغبته بتقديم عمل محلي منافس. وبخلاف الشاشة الزرقاء، قاطعت محطة «المنار» الدراما المصريّة، وركّزت على المسلسلات الشامية والسهرات الرمضانيّة. واختار تلفزيون «الجديد»، التنويع الدرامي بين مصر وسوريا، كما اتفق مع طوني خليفة على برنامج ألعاب جديدة. أما الشاشة البرتقاليّة، فتبدو غير معنية بالمناسبة كما يجب. إذ اكتفت ببرنامج يمزج بين الحوارات والألعاب مع وسام صبّاغ. وبعدما خذلها نيشان، تستنجد Mtv بمنى أبو حمزة لتنقذ سهرتها الرمضانيّة. من جهتها تكتفي nbn بالقول إنّها ستقدّم برنامج مسابقات دينيّة. ويبقى «تلفزيون لبنان» الذي حصل على دعم درامي سوري، وينتظر الدعم المصري.
هكذا، تحافظ LBC على موقعها الأوّل بين زميلاتها. إذ اتفقت مع نيشان على تقديم ثلاثين ليلة من برنامجه الشهير «مايسترو»، وانفردت بمجموعة أعمال دراميّة جيدة يتقدّمها المسلسل اللبناني «شيء من القوة» للكاتب طوني شمعون والمخرج إيلي معلوف وسيتكوم «خدنا بحلمك» للمخرج ناصر فقيه. ثم مسلسل «ليالي» من تأليف أيمن سلامة وإخراج أحمد شفيق، وهو العمل الذي اتُّفق عليه بين المحطة والشركة المنتجة (الصباح)، لتقديم حياة الفنانة سوزان تميم بصيغة دراميّة. علماً بأن الشركة المنتجة أصدرت لاحقاً بياناً نفت فيه الأمر. البطولة لزينة، وعمّار شلق، وصلاح عبد الله وماغي أبو غصن. إضافة إلى المسلسل السوري «قاع المدينة» (فضائيّاً)، «زمن العار» (أرضيّاً). وأزالت المحطة المسلسل اللبناني من قائمة برمجتها الفضائية، بعد دخول برنامج «إل مايسترو» على الخط. ومن جملة مسلسلاتها المصرية أيضاً «ابن الأرندلي» مع يحيى الفخراني و«أفراح إبليس» مع جمال سليمان.
أما تلفزيون «المستقبل»، فيراهن على الدراما المصريّة بالدرجة الأولى، وخصوصاً بعد مقاطعته للدراما السوريّة منذ سنوات، وبعدما خذلته الدراما اللبنانيّة في رمضان الفائت مع «مجنون ليلى». وتعرض المحطة ثلاثة مسلسلات من أبرز ما أنتج هذا العام: «متخافوش» مع نور الشريف، و«عشان ماليش غيرك» مع إلهام شاهين و«حرب الجواسيس» مع منة شلبي، بالإضافة إلى برامجه المحليّة «نجوم عالطريق»، وهو برنامج كوميدي، تجوب فيه الكاميرا على طرق لبنان وتختار عشوائياً أشخاصاً تطلب منهم القيام بعمل فني للفوز بجائزة. ثم برنامج الألعاب والمسابقات الليلي «طال السهر» (عنوان مبدئي) يقدمه ميشال قزي وكارين سلامة، بمشاركة لين سليمان، ونيللي عبد النور، وزينة جانبيه ورانيا سلوان اللواتي يواكبن أجواء رمضان من الساحات العامة والمواقع السياحية، ثم المسابقات الدينية التي تقدّمها سنويّاً.
ويوحّد «الجديد» برمجته الأرضية والفضائيّة. وبعد انتهاء «... للنشر» أخيراً، قرّر طوني خليفة أن ينأى بنفسه عن البرامج الحواريّة، ليعود إلى الألعاب والمسابقات في برنامج «حسابك عنّا». أما الرهان الأول للمحطة فهو على الدراما السوريّة، وتحديداً «الدّوامة» للمخرج المثنى صبح مع دارين حمزة، وأيمن زيدان وسلوم حداد، إضافة إلى «طريق النحل» للمخرج أحمد إبراهيم أحمد. وكذلك على مسلسل «بيت جدي 2» للمخرج اياد نحاس، وهو امتداد للجزء الأول، مع بسام كوسا، وسامر المصري ووفاء موصللي. ولن تستبعد المحطة الدراما المصريّة من خريطتها حيث تعرض مسلسلَي «الباطنية» و«كريمة كريمة»، إضافة إلى برنامج المأكولات الرمضانية مع الشيف ريشار خوري وحلقات جديدة من «إربت تنحل»، والكاميرا الخفية مع فريق «نجوم الضهر».
ويتقاسم «المنار» مع «الجديد» عرض مسلسل «بيت جدي 2» فضائيّاً. غير أنّ «المنار» تهتم بالدرجة الأولى بإرضاء المشاهد اللبناني، فتقدّم «باب الحارة 4». وتعرض أيضاً المسلسل الإيراني المدبلج «النبي يوسف» وهو العمل الذي أنهت عرضه أخيراً قناة «الكوثر» في 45 حلقة. كما تقدم العمل الكوميدي «بهلول 3» مع أندريه سكاف، ثم برنامج المسابقات «ربحك باختيارك»، إلى جانب السهرات الرمضانية عند منتصف الليل، وهي سهرات مصوّرة في أكثر من بلد عربي وإسلامي، تهتم بالتعريف بالحضارات، فضلاً عن البرامج الدينية.


zoom

حضور خجولأما Mtv، فقررت أن تخوض السباق الرمضاني ببرنامج حواري يومي تقدّمه منى أبو حمزة (الصورة). علماً بأن الأخيرة تفضّل عدم الغوص في تفاصيل البرنامج قبل إقراره بصورة نهائيّة من إدارة المحطة، وخصوصاً أنّ العد العكسي لحلول رمضان قد بدأ، ولم يجهز شيء حتى اللحظة. كما اضطرت المحطة إلى الإفراج عن برنامج «Wanted إنت عالخط» مع سيرج زرقا الذي أعلنت عنه عند انطلاقتها، ثم أجّلته لشبكة الخريف، لكن الضرورات حكمت أن يعرض في الموسم الرمضاني.
وعند سؤال Otv عن برمجة رمضان، يقول القيمون إن «لدينا فقط برنامجاً عنوانه «made in paris»، يبدأ في مطلع آب (أغسطس)، كما اتفقنا أخيراً مع الممثل اللبناني وسام صبّاغ على تقديم برنامج «30 ليلة وليلة» الذي يجمع بين الحوارات الفنية والأجواء الكوميديّة».
وتبقى قناة nbn التي تنتظر حاليّاً الاتفاق على مسلسل مصري أو سوري. علماً بأنها كانت حاضرة بقوّة في رمضان الماضي على مستوى الدراما. إذ قدّمت مسلسلين هما «ناصر» و«ظل المحارب». وتعود هالة الطويل إلى برنامجها السابق «قصّة وغصّة» لتضيء على حالات إنسانيّة خاصة. كما تقدم المحطة برنامج مسابقات دينية، والبرنامج الديني «حديث الإفطار» مع الشيخ محمد كنعان.