■ عندما بدأت جوسلين صعب العمل على فيلمها «بيروت تعشق الكتب» في تشرين الأول (أكتوبر) 2009، أرادته شريطاً تسجيلياً يندرج ضمن احتفالية «بيروت عاصمة عالمية للكتاب 2009» ويدعونا إلى اكتشاف وجه آخر للعاصمة اللبنانية من خلال ذكريات أشخاص عرفوها وعايشوها. لكنّ الفيلم التسجيلي تحوّل بعد أشهر من العمل إلى شريط روائي طويل بمشاركة نصري الصايغ وخلود ياسين ونايلة دبس كاميليري وماغي بلابان، إلى جانب الممثلة العراقيّة ـــــ التشيليّة عشتار ياسين والشاعرة جمانة حدّاد والمخرج المسرحي جلال خوري، وسيُطلق عند الحادية عشرة من صباح الخميس 2 تمّوز (يوليو) المقبل، في مطعم La Spaghetteria (عين المريسة؛ قرب تمثال عبد الناصر ـــــ بيروت).
■ ضمن احتفالات «كونشرتو باخ» التي ترعاها سفارات فرنسا وإيطاليا وسويسرا بالتعاون مع «المعهد العالي للموسيقى»، تقدّم «مؤسسة ريزونانس» ثلاث حفلات يتخللها برنامج نادر يجمع بين كونشرتات باخ للبيانو ويؤدّيه 14 عازفاً بمشاركة «الأوركسترا الوطنية اللبنانيّة» بقيادة وليد مسلّم. تقام الحفلات في «قصر المؤتمرات ـــــ ضبيّة» (8:30؛ 3\7) «مهرجانات نيحا البقاع الدولية» (8:30؛ 4\7) «مسرح جان بيا كفرسما مشمش ـــــ عنايا»(8:30؛ 5\7). وتأتي لمناسبة مرور عشر سنوات على إطلاق «مؤسسة ريزونانس» المعنيّة «بحمل الموسيقى الكلاسيكية إلى حيث لا توجد». وسيعقد سفير فرنسا أندريه باران ورئيسة ريزونانس إليزابيت سومبارت مؤتمراً صحافياً عند السادسة مساء غد في «قصر الصنوبر» لإطلاق المشروع. www.resonnance.org

■ نخبة من الموسيقيين والفنانين الشباب من الأردن والعالم العربي، سيشاركون في «مهرجان موسيقى البلد» للموسيقى العربية الشابة والجاز المعاصر بين 30 حزيران (يونيو) و5 تمُّوز (يوليو). يأتي المهرجان ضمن «مئويّة عمان (1909ــــ2009)» وينظّمه «مسرح البلد» (مدرج الأوديون ـــــ وسط البلد؛ عمان)، وسيفتتحه عرض «أصوات» للموسيقي الأردني طارق الناصر بمشاركة فنانين محترفين من الأردن وتونس عند الثامنة مساء اليوم. من الأردن أيضاً، ستشارك الفنانة الأردنية سحر خليفة في حفلة تطلق خلالها باكورتها «شمس» (3\7) و«الثلاثي خوري» الذي يطلق أيضاً ألبومه الجديد «بدون رقص» (2\7). ويشارك الموسيقي اللبناني زياد سحاب (4/7) والمغنيّة السوريّة لينا شماميان (5\7) في المهرجان فيما تشارك فرقة الراب الفلسطينية «دام» وفرقة الروك العربي «جدل الأردنية» في حفلة مشتركة (1\7). (جميع الحفلات عند الثامنة؛ للاستعلام: 4652005 +9626). من ناحية أخرى ينظّم «مسرح البلد» «دورة تدريبية في الرقص الحديث» للممثلين والراقصين والعاملين في مجال الفنون الأدائية. تبدأ الدورة في 20 تمّوز (يوليو) المقبل وتستمرّ شهراً مع مدربين هولنديين. للمشاركة [email protected] في موعد أقصاه 15 تمّوز (يوليو).