Strong>«شحاتة» سيشعل الشارع و«الأبيض» في المحكمة سيؤدي موسم الصيف في مصر إلى حالة من الاضطراب و«اللخبطة» داخل شركات الإنتاج والتوزيع. وقد تنخفض إيراداته بنسبة 60 في المئة. وقد أتت الأزمة المالية لتزيد الطين بلّة. رغم ذلك، أفلام كثيرة على البرنامج لنجوم الصف الأوّل ولمخرجين انتظرناهم من يسري نصر الله إلى خالد يوسف

القاهرة ــ علا الشافعي
محرقة النجوم، صراع الموسم السينمائي الصيفي، خلافات واضطرابات... تلك هي المفردات التي ترافق حالياً الموسم السينمائي الصيفي في مصر. رغم أزماته المتكررة، إلا أنّ كبار النجوم ما زالوا يصرّون على عرض أعمالهم خلال هذا الموسم، وخصوصاً أنّه الأكثر تحقيقاً للأرباح. إلا أنّ معظم المنتجين أكدوا هذه المرّة أنّ الموسم سيشهد حالة من الاضطراب و«اللخبطة» داخل شركات الإنتاج والتوزيع. إذ يتوقع حدوث انخفاض في إيراداته بنسبة 60 في المئة بسبب اقتراب شهر رمضان واقتصار أسابيع الموسم على 11 أسبوعاً فقط، إضافة إلى اشتداد الأزمة الاقتصادية العالمية التي ألقت بظلالها على بعض الأفلام التي تعاني تعثراً في انتهاء تصويرها، رغم أنّها مدرجة على خريطة العرض الصيفي، بينها «الرجل الغامض بسلامته» الذي لم ينتهِ تصويره.
وعلى رغم تحذيرات شركات الإنتاج ومخاوفها، إلا أنّ الكيانين التوزيعيّين الكبيرين المتمثّلين في «الشركة العربية للإنتاج والتوزيع السينمائي» و«المجموعة الفنية»، يصرّان على التنافس لطرح أكبر عدد من الأفلام، قد تصل إلى 14 شريطاً لكبار النجوم، وخصوصاً أنّ «المجموعة الفنية» التي تتشكّل من المنتجين محمد حسن رمزي ووائل عبد الله وهشام عبد الخالق تحتكر هذا الموسم توزيع أفلام عدد كبير من نجوم الصف الأول، بداية من النجم عادل إمام بفيلمه «بوبوس» (إخراج وائل إحسان)، وأحمد السقا بفيلمه «إبراهيم الأبيض» (إخراج مروان حامد) وأحمد حلمي بـ«عقبال عندكم» (إخراج أحمد نادر جلال) وتامر حسني بـ«عمرو وسلمى2» (إخراج أحمد البدري)، وأحمد عز بـ«بدل فاقد» (إخراج أحمد علاء). وهم النجوم الذين يحقّقون أعلى الإيرادات في السينما المصرية.
أمّا الأفلام التي ستوزّعها «الشركة العربية»، فتقتصر على «دكان شحاتة» للمخرج خالد يوسف، و«الفرح» لسامح عبد العزيز، وفيلم أحمد مكي «طير أنت» إخراج أحمد الجندي. ويعود يسري نصر الله بفيلمه المنتظر «إحكي يا شهرزاد» الذي تلعب بطولته منى زكي.
وإذا كانت أفلام هذا الموسم تشهد تنوعاً بين الكوميدي والسياسي والاجتماعي، إلا أنّ معظمها يركّز على شخصيات المهمشين ومجتمع القاع وأبناء الطبقة الوسطى. وأول هذه الأفلام التي تفتتح الموسم «عين شمس» لإبراهيم بطوط الذي بدأ عرضه بعد تأجيلات استمرّت عاماً كاملاً بسبب الرقابة. يتناول الشريط حياة أسرة من الطبقة الوسطى تسكن في منطقة عين شمس في جنوب القاهرة. وتدور الأحداث على خلفيّة الحرب الأميركية على العراق، مظهرةً الفساد المنتشر في المجتمع المصري من خلال هذه المنطقة الفقيرة. وثاني هذه الأفلام التي تعرض في موسم الصيف «الفرح» الذي سيطرح في دور العرض هذا الشهر. يلعب بطولة الشريط صلاح عبد الله وخالد الصاوي وسوسن بدر وجومانا مراد وياسر جلال، وهو من تأليف أحمد عبد الله وإخراج سامح عبد العزيز. يحكي الفيلم معاناة شريحة من المهمّشين في الحصول على قوتهم، وتتنوع هذه الشريحة بين البلطجية والمطربين والراقصاتأما شريط خالد يوسف «دكان شحاتة» فيعرض في التوقيت نفسه، وهو البطولة الأولى للبنانية هيفا وهبي في السينما المصرية، ويشاركها محمود حميدة وعمرو سعد وغادة عبدالرازق. يعرض الشريط حياة المهمشين من خلال قصّة رجل ينزح من صعيد مصر (محمود حميدة) ويصطدم بقوانين هؤلاء الذين يعيشون على الهامش. وكان «دكان شحاتة» قد شهد تأجيلاً في موعد عرضه بسبب اعتراض الرقابة على بعض مشاهد الفيلم ولقطاته التي تم تخفيفها بالاتفاق مع المخرج، وتحديداً مشهد النهاية الذي يُتوقع أن يُحدث فوضى جماعية في الشارع المصري.
أمّا «إبراهيم الأبيض» لأحمد السقا ومحمود عبد العزيز وهند صبري، تأليف عباس أبو الحسن وإخراج مروان حامد، فسيعرض على هامش «مهرجان كان السينمائي» قبل نزوله إلى الصالات. ويرصد الشريط واقع العشوائيات من خلال مجرمين يصل بهم الأمر إلى حدّ القتل، لكنّهم في النهاية يتعاملون بمنطق أنّهم مسيّرون وليسوا مخيّرين. الفيلم واجه دعوى قضائية من أسرة ابراهيم الأبيض التي تؤكّد أنّ أحداث الفيلم مستوحاة من قصة حياة ابنهم الذي رحل منذ ثلاث سنوات. وعلى رغم نفي مؤلف الفيلم ذلك، إلا أنّ الأسرة تصر على رفع الدعوى على الشركة المنتجة.
الأعمال الأخرى تتوغّل أيضاً في عالم العشوائيات، بينها «إحكي يا شهرزاد» الذي تجسّد فيه منى زكي شخصية مذيعة مشهورة تحكي قصص أربع حالات لنساء، منهن مَن تسكن العشوائيات. كذلك يتناول «بدل فاقد» (بطولة أحمد عز ومنة شلبي) مشكلات هذا العالم، ويدور حول قصة شقيقين توأم: أحدهما يتربّى في كنف أسرة غنية ويصبح ضابط شرطة، والآخر تربّيه راقصة وسط الأحياء العشوائية.
حتى الآن، تلك هي الأفلام المكتملة والجاهزة للعرض. إلا أنّ تصوير «بوبوس» لم يكتمل بعد، إضافةً إلى تأخّر «طير إنت» و«الرجل الغامض بسلامته» لهاني رمزي و«عقبال عندكم» الذي ما زال بطله أحمد حلمي يصوّر مشاهده النهائية.