◄ عقدت شركة «صدى البلد» مؤتمراً صحافياً أمس، في نقابة الصحافة في بيروت، أعلنت فيه نسختها الفرنكوفونية الجديدة «action»، التي ستصدر في العاشر من الشهر الجاري. تتألف الجريدة اليومية من 32 صفحة ملونة، بحجم صغير، وتشبه المجلات، وسيرأس تحريرها الصحافية فاليري ضباعي. وأكد المدير العام للشركة جيلبير إيغو أن «action» ستكون «ثورية لأنها تكسر التقاليد، شاملة لأنها تتوجه للجميع، وهادفة برسالتها». يذكر أنّ «صدى البلد» بدأت العمل أيضاً على تغيير النسخة العربية، التي ستصدر قريباً بحجم أصغر يشبه «action». «وذلك لمواكبة الموجة العالمية التي تتجه نحو الجرائد الصغيرة الحجم». كذلك، يؤكد إيغو أن الصحيفة ستنقل مكاتبها قريباً من الطيونة إلى سنتر «فري ـ واي».
◄ بعد أكثر من ثلاثين عاماً على فراره من الولايات المتحدة الأميركيّة إثر اتهامه بممارسة الجنس مع فتاة قاصر، قال محامو المخرج السينمائي الفائز بجائزة الأوسكار رومان بولانسكي (75 عاماً) إنّه طلب من محكمة في مدينة لوس أنجلس إسقاط التهمة عنه. بولانسكي الذي يحمل الجنسية الفرنسية ويعيش اليوم في فرنسا، ترك الولايات المتحدة في 1978 ليتجنّب عقوبة السجن بعدما أقر بأنه مذنب في تهمة ممارسة الجنس مع فتاة عمرها 13 عاماً. فاز بولانسكي بجائزة أوسكار أفضل مخرج في 2003 عن فيلمه «عازف البيانو» لكنه لم يتسلّمها بسبب عدم قدرته على دخول الولايات المتحدة.

◄ بعد الضجة التي أحدثها تسريحه من عمله في القناة الأولى الفرنسيّة TF1، سيعود المقدّم التلفزيوني الأشهر في فرنسا باتريك بوافر دارفور إلى الشاشة من خلال القناة الفرنسيّة الألمانيّة Arte. وسيقدّم مذيع نشرة «أخبار الساعة الثامنة» السابق نشرة إخباريّة شهريّة بعنوان Autrement dit ابتداءً من نهاية شباط 2009. ولفت بوافر دارفور في مؤتمر صحافي عقده الاثنين الماضي للإعلان عن النشرة الجديدة إلى أنّ الهدف منها سيكون «تفكيك الراهن» وهو أمرٌ يرضي طموحاته كمقدّم على حدّ تعبيره.

◄ سيجتمع الممثلان السوري عابد فهد والمصري خالد صالح في بطولة مسلسل «هكذا يموت الرجال»، بعدما اتفق المنتج اللبناني صادق الصباح مع فهد على تجسيد شخصية ضابط اتصال سوري يساعد قوات المقاومة الشعبية المصرية في السويس طوال فترة حصار إسرائيل للمدينة. ويجري التداول حاليّا للاتفاق مع مخرج سوري ليتولى مهمة إخراج المسلسل، إذ سينتهى المؤلف ياسر أيّوب من كتابته بالكامل بعد عيد الأضحى. على أن يبدأ تصويره مع بداية شباط (فبراير) المقبل بين مصر وسوريا.
ويروي المسلسل قصة الدكتور أيوب الذي تولّى علاج المصابين رغم الحصار الذي فرضته القوات الإسرائيلية على مدينة السويس ومنعت فيه وصول الأدوية إلى مستشفاه.