من حلوى رامي زريق إلى عرق زحلة، ومن تاريخ المسرح العالمي مع روجيه عساف إلى تاريخ الموسيقى العربية مع الياس سحّاب... مروراً بلوحات حسين ماضي وبيروت سحر مندور وزينة الخليل. الكتب أيضاً تهدى في العيد!
فنّ حسين ماضي

إذا كنت تبحث عن كتاب فنّي، فضالّتك المنشودة في مجلد مونوغرافي أنيق حول «فنّ حسين ماضي» The Art Of Madi (دار الساقي). يقدّم الكتاب رحلة كرونولوجيّة في أعمال التشكيلي اللبناني حسين ماضي إلى جانب قراءات نقدية لتجربته ومقابلة معه. تتصدر الغلاف المرأة المعروفة في لوحات ماضي، بجسدها المكتنز وجلستها المثيرة وألوانها القوية. كتاب لا تملّ منه العين، يتيح للقارئ فرصة تتبع مراحل تجربة الفنان، وخصوصاً أنّ أعمال ماضي البديعة هي المتاحة للتأمل هنا.


كتاب الحبّ والأمل

هذه المذكّرات مكتوبة نيابة عن كل مَن يحبّ بيروت، الفنانة زينة الخليل في A memoir:Beirut I Love You (الساقي) تكتب بالإنكليزية قصة شابةٍ عاشقةٍ لمدينة الحرب والحبّ والفقدان. وصف للأمل الذي شعر به الناس في بيروت بعد 1991، إعادة إعمار المدينة، انسحاب الاحتلال من الجنوب، كل ذلك وأكثر يرد في العمل بقدر ما يتقاطع مع حيوات شابة تتوق إلى العيش.




زحلة بلدنا، والعرق...

مجلّد فخم من القطع الكبير بعنوان «العرق والمازة ـــ مذاق لبنان» Arak and Mezze - The Taste of Lebanon (الساقي)، يأخذنا إلى تقاليد عريقة في فنّ المأكل والشراب ومتع الحياة الدنيا. مع الكاتب مايكل كرم والمصوّر نوربرت شيللر نستكشف جذور صناعة العرق في لبنان، والدور الذي لعبته هذه الصناعة في إرساء تقاليد وعادات معروفة. يزور ـــ بالنصوص والصور الجميلة ـــ أبرز المناطق اللبنانية التي اشتهرت في هذه الصناعة، وخصوصاً زحلة في البقاع. وبالطبع، لم ينسَ المؤلّف «المازة» التي تترافق مع هذا التقليد العريق.


«لحظة» في المخيّم

إذا فاتك المعرض الفوتوغرافي، عليك بالكتاب: إنّه هديّة نموذجيّة. ألبوم صور «لحظة» (AMERS EDITIONS)، يضم أعمالاً فوتوغرافيّة بتوقيع أطفال من مخيمات اللاجئين في لبنان. الصور ثمرة محترفات نظمتها جمعيّة «ذاكرة» مع 500 طفل فلسطيني. وقد التقط الفنانون الصغار كليشيهات من واقعهم. الصور تعكس طابعاً عفوياً وعائلياً بريئاً، وتحمل في آن بذور تجربة فنيّة حقيقية.




كتاب الموسيقى

اختار الياس سحّاب أفضل ما كُتب عن الموسيقى ليجمعه في «الموسيقى العربية في القرن العشرين» (لفارابي). الكتاب الذي يتوجّه إلى هواة الموسيقى والطرب الأصيل، يضمّ مشاهد ومحطات ووجوهاً تشكّل بانوراما لمسيرة الموسيقى العربية في القرن العشرين، بدءاً من عبده الحمولي، ثم الثنائي: زكريا أحمد وأم كلثوم وعلاقتهما الموسيقية على نار هادئة، فأسمهان... وصولاً إلى حليم الرومي والرحابنة... هؤلاء هم أبطال السير والحكايات المكتوبة بأسلوب مشوّق. ولم ينس سحّاب أيضاً المطربين الشعبيين، أمثال: عبد المطلب، محمد فوزي ووديع الصافي.


«حب بيروتي»

احتلّت رواية «حب بيروتي» (الآداب) لسحر مندور موقع الصدارة على لائحة أكثر الروايات مبيعاً في «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب» الأخير. تحملنا الروائية الشابة داخل الدائرة المغلقة لماجدة وأحمد اللذين اختارا الدخول في علاقة مفتوحة. بيروت حاضرة في الرواية بوصفها مساحة تتسع للتجريب والممارسات الحرّة، لكنها لا تضمن دائماً النهايات السعيدة!




المسرح حسب عسّاف

في الجزء الأوّل من «سيرة المسرح ـــ أعلام وأعمال» (الآداب)، يعود بنا روجيه عسّاف إلى العصور القديمة (الإغريق والرومان واللاتين... )، كمحطّة أولى في مشروع ضخم سيمتدّ على سبعة أجزاء، وصولاً إلى المسرح المعاصر. قليلة هي المؤلفات العالميّة التي تناولت تاريخ المسرح، وها هو يكتب بالعربيّة، على يد مبدع لبناني يستند إلى ممارسته الفنيّة لاستعادة هذا التراث الشاسع، إنما غير المتصل عبر العصور والأمم. يفعل روجيه ذلك من خلال ما يمكن أن نطلق عليه تسمية «التأريخ الانتقائي». النتيجة مرجع لا بد منه في كل مكتبة.


الأكل فلسفة حياة

من «عكار إلى جبل عامل» عنوان كتاب مميّز للزميل رامي زريق، يعيد الاعتبار إلى الغذاء بصفته فنّاً وفلسفة حياة... تقوم التجربة على اكتشاف غنى المناطق اللبنانيّة بين طعم حلوى الـ«مورّقة» من جبيل، ورائحة خبز التنور البقاعي. قصة المائدة اللبنانية الشعبية الشهيرة بمكوناتها الطازجة والبسيطة، كتبها زريق وسامي عبد الرحمن، وقدمتها بالصور تانيا طرابلسي. الكتاب من إصدار Slow Food Beirut.


كلاسيكيات

إلياس أبو شبكة

الأعمال الشعريّة الكاملة لإلياس أبو شبكة (دار العودة) هديّة مميّزة تُحفظ في المكتبة. يتضمّن المجلد دواوينه مثل «القيثارة»، «المريض الصامت»... ويمكن للقارئ أن يحصل من خلال هذه الطبعة على رؤية تسلسليّة وشاملة لأعمال الشاعر.




للموسيقى والـ دي. في. دي نصيب كبير من ميزانيّة العيد. بعض الاقتراحات والأفكار: من التراث الشعبي الخاصّ بصعيد مصر، إلى الهيب ـــ هوب و... الكلاسيك. ومن «فلسطين» آن ـ ماري جاسر إلى «لبنان» إيلي خليفة

سليم سحّاب

لمحبّي الموسيقى الشرقية الأصيلة هدية على مستوى ذائقتهم التي باتت نادرة. بعد سنوات من الخبرة على المستويَين البحثي والتنفيذي في التراث الشرقي والقوالب الطربية بمختلف أشكالها ومراحلها، أصدر أخيراً سليم سحّاب، المايسترو اللبناني المتخصّص في قيادة الأوركسترا، أسطوانة «موشّحات» (عرب/ الحمرا). الرسالة تُقرأ من عنوانها. إذ حوى الإصدار باقةً من الموشّحات (القديمة والمعاصرة) التي أدتها «فرقة بيروت للموسيقى العربية» بقيادة سحّاب في حفلات تعود إلى الأعوام 1986، 1987 و1991 (الجامعة الأميركية في بيروت).


Keane

من المؤكد أنّ ألبوم فرقة «كين» الجديد Perfect Symmetry (Island) قد مثّل حدثاً بين أوساط محبّي البوب ـ روك البديل في العالم ولبنان أيضاً، وذلك بفضل الانتشار الواسع الذي حقّقته ألبوماتها السابقة. للأمانة، لا تقدّم الفرقة الإنكليزية أسطوانتها الجديدة أفضل ما عندها نسبةً إلى قديمها. لكنّ هذا لا يمنع وجود محطات جيدة في العمل.


«كتيبة ـ 5»

من أبرز الإصدارات المحلية (والعربية) في مجال الموسيقى الشبابية وتحديداً الهيب ـ هوب (أو موسيقى الراب). «أهلا فيك بالمخيّمات» (Incognito) هو الألبوم الأول للفرقة الفلسطينية اللبنانية «كتيبة ـ 5» التي أبصرت النور منذ سنوات في مخيّم برج البراجنة. وعيٌ استثنائي على مستوى النص ذي المنحى الاجتماعي السياسي، وأداءٌ متقن التوقيع كما تفرض اللعبة في هذا النوع الخاص من الغناء، وجديّة في إيلاء الشق الموسيقي اهتماماً غير مفروض عموماً في الراب... هذا ما يلفت عند الاحتكاك الأول بمشروع «الكتيبة».


جاك بريل

في ذكرى رحيله الثلاثين، أُعيد إصدار مجموعة كبيرة من تسجيلات جاك بريل الذي ترك إرثاً مهماًً في مجال الأغنية الفرنسية. آخر هذه الإصدارات، النسخة المحدودة العدد (صدرت بحلة عادية منذ خمس سنوات) من التسجيلات المصوّرة لبريل (ثلاثة أقراص) التي حَوَت حوالي سبع ساعات من الموسيقى تعود إلى 1958 و1973 إضافةً إلى لقطات نادرة وكُتيِّب حوى صوراً ومحطات من حياة بريل.


دنيا مسعود

طال انتظار الألبوم الأول للمغنية المصرية الشعبية دنيا مسعود. بداية كان لقاء الجمهور اللبناني مع الفنانة الشابة في الحانات البيروتية التي استضافتها مراراً منذ 2001. «محطة مصر» (عرب/الحمرا) هي محطتها الموثَّقة الأولى التي احتوَت على مجموعة من التسجيلات الحيّة لروائع التراث الغنائي الشعبي المتوارَث منذ أجيال في مناطق صعيد مصر (أسوان، الدلتا، بور سعيد، المنيا). من أبرز خصائص مقاربة دنيا للأعمال التي تؤديها هو حرصها على الروح الأصلية للتراث من خلال انتقاء المرافقة الموسيقية المناسبة.


آن ـ ماري جاسر

قبل أن تصبح نجمة المهرجانات هذه السنة بفيلمها الطويل «ملح هذا البحر» (2008)، حدّدت المخرجة الفلسطينية آن ـ ماري جاسر توجّهها الفني في «كأنّنا عشرون مستحيل». الفيلم القصير (17 دقيقة) الذي يعود إلى 2003 صدر أخيراً في «دي.في. دي» ( Mec Film ) ملقياً الضوء على معاناة الفلسطينيين مع الحواجز الإسرائيلية.




آنا نيتريبكو

رغم مسيرةٍ فنيةٍ ما زالت في بدايتها، بات للسوبرانو الروسية الشابة آنّا نيتريبكو جمهور كبير في أوروبا والعالم. صوتها الاستثنائي وحضورها القوي سمحا لها بخوض غمار فن الأوبرا وحقّقا لها منزلة عالية شكلاً ومضموناً. بعد أسطوانات خاصة أو مشتركة، تقدم نيتريبكو جديدها بعنوان souvernirs (دي.جي) الذي تغنّي فيه كلاسيكيّات الأوبرا من عصور مختلفة وباللغات الفرنسية، الألمانية، التشيكية، الإيطالية، الروسية وغيرها. وأرفِقَت الأسطوانة بـ«دي.في.دي.» حوى محطات غنائية وصور الحسناء الروسية وتفاصيل أخرى.


إيلي خليفة

«تاكسي سرفيس» (1996)، «شكراً ناتكس» (1998) و«فان إكسبرس» (2004)، ثلاثة أفلام قصيرة صدرت مجتمعةً هذا الشهر (Ventura Film) لترسم المسيرة التي بدأها أواسط التسعينيات المخرج اللبناني الشاب إيلي خليفة. القاسم المشترك بين التجارب الثلاث هو «التفصيل اللبناني» الذي تُحبَك حوله الحكاية ذات الدلالات الكبيرة.




حفلة مسجّلة

شربل روحانا

ضمن مهرجان «فوروورد» الأخير للموسيقى ولمناسبة إطلاق ألبومه الجديد «شغل بيت»، قدّم الموسيقي وعازف العود اللبناني شربل روحانا حفلةً في 24 أيار (مايو) الماضي في مسرح «بابل». Handmade هو التسجيل المصوَّر لهذه الحفلة التي صدرت أخيراً في «دي.في.دي.».




«فوروورد ميوزك»

شركة العام بامتياز. هدايا كثيرة ممكنة بين إصداراتها: من سميّة بعلبكي إلى مصطفى سعيد مروراً بزياد سحّاب وغازي عبدالباقي www.forwardmusic.com


كتاب أو فيلم، أو آلة تكنولوجية حديثة، أو ربما قبعة «آخر صرعة»... إليك ببعض الاقتراحات لهدايا تقدّمها للحبيب أو الصديق، ويمكنك المزج بين ما هو عصري، والهدايا التي تذكّرك بسحر الشرق الجميل

عطر الشموع

إن كنت من محبّي الشرق، بسحره وطقوسه، يمكنك أن تزيّن سهرتك ببعض الشموع الجديدة. المتاجر المتخصصة في بيع الشموع المعطرة تنتشر بكثافة في معظم أحياء مدننا، لكننا ننصحك بالتنويعات الآتية: إذا كنت رومانسياً اختر شمعة عطر الغاردينيا، أما إذا أردت أن تستسلم لغواية الحلويات، فأشعل شمعة الشوكولا، رائحتها ستنسيك الريجيم. هناك شموع بعطور ممزوجة من الأرز والعنبر، أو من العسل مع ورود متنوعة. هناك أيضاً شمعة من الزهور والحامض، رائحتها ستعطّر المكان إذا كثر المدخنون فيه.


البرواز الرقمي

electronic frame، هو برواز رقمي متطور يمكنك أن تحفظ فيه عشرات الصور أو أكثر.
تتنوع مقاسات هذا البرواز، ويمكنك شراؤه بأحجام مختلفة، وهو يتمتع، ككل الأجهزة التكنولوجية الجديدة بعدة وظائف. تُعرض فيه الصور كما على شاشة الكمبيوتر، تمر ّمتتالية بألوان واضحة وجميلة.يمكن ربطه بالتلفاز أحياناً، والتحكم عن بعد.


الحلي أولاً...

المجوهرات من أجمل الهدايا، أكانت من الذهب أم الماس أم الأحجار الكريمة. معظم دور الموضة والمجوهرات العالمية تقدّم في موسم الأعياد تصاميم جديدة. ولكن الموضة الحالية تجنح نحو التصاميم الآتية من الشرق الأقصى، الكثير من الأحجار ذات الألوان الفاقعة تزيّن سلاسل من الذهب الأصفر أو الأبيض.
وإذا كنت من محبي الفضة، فإن متاجر الهدايا الشرقية تزخر بحلي فضية بتصاميم غريبة وجميلة جداً، تجعل من تتزيّن بها تبدو كأنها أميرة من الشرق.


الروبوت في خدمتك

قد تعشق زوجتك حتى الجنون، ولكن كسلك يمنعك من مساعدتها على تنظيف المنزل، ما عليك سوى الاستعانة بروبوت صغير.
تكثر الآلات الإلكترونية التي تُصنع للقيام بأعمال منزلية، أسعارها لا تزيد على ألف دولار. من هذه الروبوتات، ننصحك بشراء «Care-O-bot 3»، ما عليك سوى إرسال رسالة إلكترونية إلى وكلاء الروبوتات في العالم العربي، ليصل الرجل الآلي على جناح السرعة.




شاهدوا الفوضى

«هي فوضى» آخر عمل سينمائي حمل توقيع المخرج المصري يوسف شاهين. جو، الذي حفر اسمه في سجل السينما العالمية ودّع جمهوره بعمل حمل نقداً شديداً للسطلة السياسية في مصر، ولم تغب عنه لمسات شاهين، الحياة الجميلة، الرقص، الحب الذي ينتصر دائماً... إذا كنت من محبي الأفلام، فلا بد من أن تحفظ هذا الفيلم، وأعمال شاهين الأخرى، في مكتبتك، وننصحك بأن تقدمه هدية لكل عشاق الفن السابع.


تواصل مع الأرانب

«Nabaztag» أرنب إلكتروني، قادر على التواصل معكم. تسمح له ذاكرته المبرمجة بقراءة بعض الكتب.
يبلغ طول هذا الأرنب 16 سم، أما ارتفاع أذنيه فيصل إلى 23 سم. وهو أفضل رفيق صباحي، إذ إنه يتضمن منبّهاً يوقظك بهدوء، ويمكن ربطه بشبكة الإنترنت لينقل لك المعلومات أو ينبّهك إلى وجود رسائل من خلال الأصوات التي يصدرها والأضواء التي تشعّ منه.


مزّقوا أقنعة العشاق

نحتاج أحياناً كثيرة إلى إشباع رغبتنا بالتعرّف أكثر على الحب، ومعانيه، وتصنيفاته، ليس هناك ما هو أفضل من كتاب المفكر العربي صادق جلال العظم «في الحب والحب العذري». المؤلف الذي صدر عام 1968، عاد في طبعة ثامنة العام الماضي (عن دار المدى).
لتبيان أهمية الكتاب اقرأوا ما كتبه عنه الشاعر نزار قباني الذي قال «يأتي صادق جلال العظم في هذا الكتاب ليمزق القناع عن وجوه العشاق العذريين...».


تلاعب بالموسيقى

إذا كنت تملك جهاز آي بود لتشغيل الموسيقى، فإنك بالتأكيد ستحتاج إلى جهاز آخر هو La Numark IDJ.
إنه الركيزة التي ستسمح لك بالتحكم بمشغّل الموسيقى الشهير. وإن استبدلته بمشغل أحدث، من خلاله، تستطيع تنقية الصوت في بعض التسجيلات، والأهم أنه سيسمح لك بتزويد مشغّلك بأفضل المقطوعات، ويمكنك تحفيظها بشكل تقني مميّز.




آخر صرعة

أنوثة القبعة

تقدم أشهر دور الأزياء العالمية لهذا الموسم مجموعة من القبعات المميزة. بعض التصاميم مأخوذة من تصاميم قديمة، هي استعادة لقبعات انتشرت في الستينيات. إذا اخترت إحدى هذه القبعات هدية لحبيبتك فإنها ستساعدها على إبراز أناقتها.


أسماء متنوعة

من القبعات المميزة هناك «قبعة تي تي» و cóndor pasa، وهناك الـ«ultra fashion». ولا ننسى «شكراً جدتي» وهي قبعة من الصوف تُضاف إليها وردة من القماش.


مع اقتراب عيدي الميلاد وعيد رأس السنة، يصنع الأطفال عادة لائحة بالهدايا التي يرغبون في تلقيها، ولكن يمكنكم أن تفاجئوهم بهدايا جميلة لم يفكروا بها، كألعاب الفيديو أو الكتب الممتعة والمفيدة

«حين قرر أبي»

هل تذكرون قصة الصبي وطبق الكوسى؟ إنها واحدة من مجموعة قصص رائعة كتبها الدكتور سماح إدريس للصغار، عرف كيف يخاطبهم بلغة سلسلة وسليمة، تجعل العربية الفصحى قريبة من مسامعهم ومن قلوبهم.
على أي حال، هذا العام أصدر إدريس (الكاتب والناشر) قصة جديدة عنوانها «حين قرر أبي» (دار الآداب). «بابا» قرر أن يتوقف عن التدخين، وهذا القرار لن يسهل تحقيقه إن لم يفز الأب بمساندة كل أفراد عائلته. وسيتابع القارئ بشغف المشاكل التي ستواجه هذا الأب، وكيفية تعاطي الأبناء معها.




باربي عائدة

تلقى «باربي» منافسة كبيرة من دمى مثيرة يجري الترويج لها، ورغم انخفاض مبيعات الدمية الشقراء، ورغم تقديم نسخة «سكسي» من «باربي»، إلاّ أن الفتيات اللبنانيات منحازات إلى النسخة القديمة من اللعبة الشقراء.
باربي بكامل عدتها تُباع بأسعار مخفوضة، وفق ما نقرأ في الإعلانات التسويقية، اشتروها مع خزانة ملابسها وماكياجها وهاتفها.




القصص شعراً

في كتاب «فرح» (دار الساقي)، يعود الشاعر حسن عبد الله إلى عالم أدب الطفل، يكتب قصصاً شعرية إذا جاز التعبير، يعرّفها بأنها «شعر وأقاصيص شعرية للأطفال والفتيان» وترافقها رسوم تمارا السامرائي.
يغلب الجمال والمتعة على قصائد هذا الكتاب. القصص من عوالم متنوعة، يسبغها الشعر بإيقاعٍ موسيقي.
لـ«صياد السمك» قصة شعرية، وفي الكتاب أقاصيص شعرية عن «الباخرة» و«شمس الصيف» و«باص النزهة» و«حكايا الجدة».




مونوبولي

ثمّة ألعاب لا تشيخ، ولا تبطل «موضتها»، من بينها ألعاب «مونوبولي» و«سكرابل» أو رقعة الشطرنج، هذه هدية ليست للأطفال فقط، إنها للكبار أولاً، فإذا شعرتم بأن عطلة العيد طالت قليلاً، وأن الطقس البارد لن يسمح لكم بالتنزه كما تشاؤون، فما عليكم سوى شراء واحدة من هذه اللعب لتمضية وقت ممتع.
المونوبولي تحديداً دواء ضد الملل، تمتّع الأهل وأولادهم.




مغامرات رنا ونديم

رنا طفلة شقية، جميلة ومرحة، البنت الجميلة هي صديقة الكمبيوتر التي تحب المغامرات. أما ندين فهو زميل رنا الهادئ الذي سيرافقها في رحلة اكتشاف لبنان. كتبت هذه السلسلة الدكتورة نجلاء بشور، وتصدرها مؤسسة «تالة» للوسائل التربوية.
السلسلة من خمس قصص، منها «لمن المنديل على الشجرة؟»، «أين القرقف الأزرق؟»، «ماذا تهمس الأعمدة؟». نحن أمام خمس مغامرات، يقرأها الأطفال الذين تترواح أعمارهم بين 9 و12 عاماً ويتعرفون إلى المعالم التراثية والسياحية، ولكنهم يتعرفون أيضاً إلى المبدعين اللبنانيين.


جيل الألعاب الجديدة

اسمها ببساطة «Wii»، وهي واحدة من أشهر الألعاب الإلكترونية. قبل إطلاقها العام الجاري، جرى الحديث عنها باعتبارها «ثورة» في عالم هذه الألعاب، وهي من إنتاجات «نينتندو» اليابانية، وتمتاز بنظام يسمح للاعب بقراءة كيفية تمركز، توجهات وسرعة التحركات فيها. وتتأقلم مع ألعاب أنتجتها «نينتندو»، ويمكن صاحبها أن يحفظ فيها ألعاباً نقلها عن الإنترنت.




حلم أميرة

« حلمي» قصة كتبتها فادية حطيط (دار أصالة)، هي حكاية طفلة ملّت من الدروس، واختارت المطالعة لتغرق من خلالها في حلمها بأن تتحوّل إلى أميرة. من خلال النص الشيق والسلس، ورسوم زينة معضاد الجميلة، يتابع القارئ الصغير مراحل الحلم، وكل ما ينتجه خيال الطفلة التي ستستفيق على طرقات الباب، وصوت أمها تسألها «ماذا تفعلين»، عندها سنراها تعود إلى فروضها المدرسية.




«Xbox 360»

«Xbox 360» من إنتاج شركة مايكروسوفت. في الأسابيع الماضية، انتشرت على طرق بيروت والمناطق إعلانات ترويجية لهذه اللعبة، بعض المتاجر حاول استمالة الزبائن من خلال بيعها بأسعار مخفضة نوعاً ما.
إنها النسخة الجديدة من لعبة Xbox، وإضافة إلى وظيفة اللعبة، فإنها وسيط رقمي متعدد الوظائف، يمكنك مثلاً نقل صور إليها، وأو أن تحفظ في ذاكرتها بعض المقطوعات الموسيقية.


أدب الأطفال

القواعد والقصص

هل تشعر بأن أولادك يعانون مشاكل في تعلم قواعد اللغة العربية؟ يمكنك مساعدتهم من خلال مجموعة من القصص الصادرة عن «دار أصالة»، كتبتها سمر محفوظ برّاج والرسوم لهراير موسكوفيان، ومنها «وداعاً يا بيتنا» و«على الشاطئ» و«كم هذه الغرفة مرتبة» وغيرها...




حروف وألوان

اعتمدت كتب هذه السلسلة تلوين الكلمات والحروف التي تتناولها كل قصة، إضافة إلى أن هذه الكتب تتضمن ألعاباً تسلي القارئ.