◄ رصدت القاصّة والإعلامية العراقية كلشان البياتي حالة الفجيعة في بغداد واختزلتها في مجموعة قصصية جديدة حملت عنوان «هذيان تحت الاحتلال» (دار قدمس للنشر والتوزيع ــــ دمشق). المجموعة التي صُنِّفت بأنّها «من أدب المقاومة العراقية» تختصر هذيانات أشخاص، واعين وغير واعين، تحت تأثير الاحتلال.
◄ مغامرة كتابية جديدة يخوضها محمد البساطي في «أسوار» (دار الآداب). إذ يقدّم الروائي المصري عالم السجن القاسي، وأسواره العالية، ويرسم علاقات البشر فيه، المحكوم عليهم بالإعدام، والحرّاس، والضباط، والمأمور، وحتى جيران السجن والطقس السيئ الذي يتضافر مع أشياء أخرى لإضفاء الصرامة على هذا العالم. وكعادته، يهتم البساطي بكل التفاصيل التي ترسم لوحة مرعبة للعالم الرمادي الكئيب، عالم السجن، من خلال الراوي الذي سعى والده لتعيينه بديلاً له في السجن بعد إحالته على التقاعد، وبعد فشل الراوي في التعليم، اتجه إلى السجن ليبدأ التعلّم من أكثر المدارس قسوةً في المجتمع!

◄ يسعى الباحث المغربي محمد الشيخ في «نقد الحداثة في فكر نيتشه» (الشبكة العربية للأبحاث والنشر) إلى محاولة رفع بعض الحجب التي اعترت فكر الفيلسوف الألماني المعروف، من خلال إعادة بناء فكره بالكامل بدءاً من المفاهيم البسيطة، وقد قادته في هذه العملية نظريات نيتشه في الحداثة تعريفاً وتوسيماً ونقداً.

◄ يواجه العالم العربي العديد من الإشكاليات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وخصوصاً بعد الحرب العالمية الثانية. كذلك يعاني من أزمات متتالية منذ الحرب العالمية الأولى، وهو ما أنتج أجيالاً متعددة من الفقراء. وقد كانت آخر تلك الأزمات احتلال العراق، وما ترتّب عليه من التوسّعات في هيمنة المنظومة الرأسمالية على اقتصادات البلدان العربية، ولا سيما الريعية منها. يدرس الباحثان توفيق النجفي وأحمد فتحي عبد المجيد في «السياسات الاقتصادية الكلية والفقر: مع إشارة خاصة إلى الوطن العربي» (مركز دراسات الوحدة العربية) مفاهيم الفقر وتوزيعه وطبيعة آليات إنتاجه في البلدان العربية، في ظل السياسات الاقتصادية الكلية غير الرشيدة، فضلاً عن المقاربات الاقتصادية. كذلك يسعىان إلى نقد برامج الإصلاح الاقتصادي التي طُبِّقَت في الاقتصادات العربية.

◄ تلج الروائية السورية ماري رشّو في «طفلة الكوليرا» (دار الساقي) محنة الأرمن المسوقين، نساءً وأطفالاً وشيوخاً، على دروب المنافي القاتلة، وذلك من خلال شخصيّة آرشا التي تكافح للبقاء على قيد الحياة مع طفليها التوأمين. لورا التي ولدت في حلب بعد سنوات من انقضاء المحنة، تستعيد من حكايات جدّتها آرشا، وذكريات والدها وعمّها، ومن الكتب والوثائق، مشاهد تلك المحنة الرهيبة ووقائعها.