باسم الحكيمفيما تزال الدراما الخليجيّة غائبة عن الشاشات المحليّة، تعطي LBC و»المستقبل» الأولوية في برمجتهما للمشاهد السعودي. من هنا، سيحضر المسلسل الخليجي على هاتين المحطتين، كما سيطل بقوّة أيضاً على الخارطة الرمضانيّة لقنوات دبي وmbc و«أبو ظبي»... وتخصص LBC الفضائيّة موعدين للدراما الخليجيّة، أوّلهما «عزف الدموع» (21:00) الذي يضمّ إلهام الفضالة وإبراهيم الحربي وشيماء علي ويخرجه فرّاج الفرّاج. وتدور أحداثه حول أسرة تعيش في فقر شديد، بسبب جشع الوالدين اللذين يموتان في حادث وتضيع معهما ثروة كانا يخفيانها عن ابنهما وشقيقاته الأربع. وبعد زواج الشاب من ابنة صاحب العمل الثرية، يترك شقيقاته في مهب المجهول، فتضطر الأخت الكبرى للتضحية بنفسها لتعيل أخواتها. وتكمل المحطة رحلتها مع الكاتبة والمنتجة فجر السعيد مع «بيت من ورق» (23:00) الذي يرصد حكاية رجل أعمال، أفنى عمره بتربية أبنائه. وتنجح زوجة ابنه المتسلطة بإقناع زوجها بالحجر على والده، ما يتسبب بانهيار شركاته. العمل كتبه حسام موسى وأخرجه غافل فاضل وهو من بطولة إبراهيم الحربي، مشاري البلام وباسمة حمادة. وتكتفي «المستقبل» الفضائيّة بمسلسل وحيد هو «لاهوب» (20:00) الذي يروي قصة هروب شاب محكوم بالإعدام ظلماً، وتسرد حلقاته مخططات الشاب للانتقام ممن ورّطه. وهو من كتابة أحمد جوهر وإخراج البيلي أحمد وبطولة محمد المنصور وغانم الصالح وأحمد الصالح.
وكعادتها، تخصص «دبي» موعداً ثابتاً للممثلة حياة الفهد في «أبلة نورة» (22:00). وتتخلى المحطة عن الممثلة سعاد عبد الله التي رافقتها في السنوات الثلاث الماضية، ليكون العمل الخليجي التالي عندها من نصيب زينب العسكري في «لعنة امرأة» (20:00)، وهو من كتابتها وإخراج يوسف حمودة، وتشاركها البطولة أسمهان توفيق. بينما تطل عبد الله على «أبو ظبي» في «فضّة قلبها ذهب» (01:00) بالتزامن مع الفضائيّة الكويتيّة و«حكايات كمان» (18:30)...


شرُّ البليّة...

في موازاة الـ«سيتكوم» المصري والبرامج اللبنانيّة الساخرة، تنشط الكوميديا الخليجيّة هذا الموسم. فبطلا «طاش ما طاش» ناصر القصبي وعبد الله السدحان، يطلان هذا العام في «كلنا عيال قرية» للمخرج الأردني موفق الصلاح. وتعرض mbc أيضاً، الكوميديا الاجتماعيّة «بيني وبينك2» الذي تتولد مواقفه الطريفة من اختلاف العادات والتقاليد بين الرياض وأبها وسوريا وأفريقيا. ويستمر «غشمشم» (19:00) في موسمه الثالث على «دبي» مع فهد الحيّان وهيا الشعيبي، والإماراتي «حاير طاير» (18:00) مع جابر نغموش. وتعرض LBC الفضائيّة مسلسل «مصدق نفسه» (01:30)، وتدور أحداثه حول «مشعل» (نايف الراشد) وهو شاب محدود القدرات العلمية، لكنه يعتقد أنه دوماً على حق ويعيش وهماً بأنه يمتلك كل المعرفة والخبرة لتحقيق أي مشروع مهما كان صعباً. وفي أجواء كوميديّة أيضاً، يعود «عقاب» (18:50) للمخرج حسين إبل، في موسمه الثاني على «أبو ظبي» ليناقش بأسلوب ساخر الصراع بين التقاليد والحداثة، ويرصد يوميات أسرة تحمل التقاليد البدوية وتمارس الحياة المدنية برفاهيتها. بطولة محمد العيسى وانتصار الشراح.