◄ «جناحا قلبي المثقل»، تحت هذا العنوان المستعار من قصيدة للشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان، صدرت في ألمانيا مختارات شعرية باللغة الألمانية ضمّت قصائد من شعر المرأة العربية منذ القرن السادس الميلادي حتى اليوم: من الشاعرات العربيات الأوائل كالخنساء، حتى العصر الحديث كفدوى طوقان، ونازك الملائكة، لميعة عباس عمارة، سنية صالح، سعاد الصباح، سعدية مفرح، دنيا ميخائيل، ايمان مرسال... اختار القصائد وقدّم لها الشاعر العراقي خالد المعالي، وقد ترجمها الأخير إلى الألمانية بالتعاون مع هريبرت بيكر. يذكر أنّ المختارات صدرت عن دار «مانيسه»، ضمن مجموعة «راندومهاوس» وفي طبعة شعبية.
◄ يقدّم الكاتب المصري محمد العشري في روايته «خيال ساخن» («الدار العربية للعلوم» ــــ بيروت، بالتعاون مع «منشورات الاختلاف» ــــ الجزائر و«مكتبة مدبولي» ــــ القاهرة) قصة حب يختلط فيها الواقع بالأسطورة. لكنّ نصّه الذي يستفيد من المادة الثرية التي يقدّمها التراث الشرقي، ليس قصة حبّ تقليدية بل احتفاء بقيمة الحب وقدرته على الصمود في وجه الواقع، وتماس مع الذات في رحلة بحثها عن الاكتمال.

◄ عن «دار الساقي»، صدرت رواية « تيتانيكات أفريقية» للروائي الأريتري المقيم في ليبيا أبو بكر حامد كاهال. الرواية تغوص في صميم الحياة الأريترية، كاشفةً طبيعة العلاقات المتشابهة بين أريتريا وجيرانها. وقد فرض كاهال حضوره الروائي بين قرّاء العربية من خلال بساطة مقاربته للواقع.

◄ عن «دار ميريت» في القاهرة، صدرت «وداعاً أيتها السماء» وهي العمل الروائي الأول للكاتب حامد عبد الصمد. تدور أحداث الرواية بين مصر وألمانيا واليابان وتحكي قصة شاب مصري تعرّض لأنواع عديدة من العنف الاجتماعي في بلده فهاجر إلى ألمانيا حيث انتهى به المطاف في مستشفى للأمراض العقلية. وبعد خروجه من المستشفى، يقرّر السفر لليابان بحثاً عن السلام التام.

◄ يتناول العدد 69 (تموز/يوليو وآب/ أغسطس) من مجلّة «كتابات معاصرة» خمسة ملفّات جديدة، إضافة إلى نصوص إبداعيّة في القصّة القصيرة والشعر. وقد جاءت افتتاحية رئيس تحريرها الشاعر الياس لحود «تحويماً في هبوط صاعد/ ذات غسق باشلاري آخر»، لتحكي عن تاريخ منطقة بيت شباب اللبنانية. أما الملفّ الأول، فجاء بعنوان «الكلام والآلة: الوظيفة الاجتماعية والعادة النطقية». وقد حوى ستّ دراسات عن هذا الموضوع. بينما تناول الملفّ الثاني «السيرة الذاتية»، وخُصّص الملف الثالث لمصطلح الأسطورة، والرابع للفلسفة الوجودية. وأخيراً خُصّص الملف الخامس لنشوء المصطلح البديعي في التراث النقدي البلاغي عند العرب.

◄ «ألبوم على بقايا سدوم» ( دار نعمان للثقافة) هو عنوان ديوان أحمد أبو سليم، زيّنت غلافه لوحة للتشكيلي اللبناني كمال عطا الله. وقد صدر لهذا الشاعر الفلسطيني قبل اليوم «دم غريب» و«مذكرات فارس في زمن السقوط».