عرضٌ لـ«الشيفون» و«الساتان» والخيوط الفضيّة

في أسبوع الموضة الإيطالي، قدّم المصمم اللبناني أخيراً تشكيلة مختلفة لموسمي خريف وشتاء 2008ـــ2009: فساتين مشعّة، ألوان متدفّقة، وأقمشة فاخرة مطبّعة بالورود

فاطمة داوود
خلال أسبوع الموضة الإيطالي، قدّم المصمم اللبناني طوني ورد 40 قطعة راقية، ترجمت نظرته الخاصة إلى أناقة المرأة. تشكيلة خريف وشتاء 2008ـــ2009 التي حملت عنوان «فجر»، جاءت متألقة بالإشعاعات، بعيداً عن أجواء الكآبة الشتوية. وقد جمعت الألوان المتدفّقة بالحرارة والخيوط الفضّية شديدة الّلمعان. من هنا، شهد عرض ورد العاشر في روما، تطوراً كبيراً في الأسلوب. وهو يقول عن التشكيلة الجديدة: «استوحيت تصاميمي من لحظات الفجر الندية، فجاءت القصّات والألوان انسيابية كالشعاع مع التدرّج من الأسود إلى الرمادي، فالفضيّ المبشّر بولادة يوم جديد».
وطوني ورد لم يوفّر شيئاً من المواد الأولية للخياطة الراقية كي يترجم أفكاره، فقد طوّع بين يديه أقمشة «الأورغنزا» الناعمة والشفافة و«الساتان» الّلماع، و«الشيفون» المطبّع بخطوط الحنّة أو بالورود، كما طرّز معظم الفساتين بالخيوط الفضية. فيما تألق القسم الثاني منها بالتطاريز والحواشي الجانبية الملوّنة. وقد أطلّ الفرو حول معاصم العارضات بخفر، كما ظهر الجلد لإضفاء جو من الدفء.
وبينما تألقت على الخشبة قتامة الأسود وتأججّ الأحمر والخمري، ودفء البني ـــ الشوكولا، وبراءة الزهري، وبهجة البنفسجي...
اتخذت القصاّت شكل الملابس الرومانية Y وH وV.
أما «التايورات» فتميّزت بدقّة الحياكة والاحترافية، وكان لافتاً تصميم زهري على شكل الوردة. ثم تدفّقت ابتكارات المصمم المنوّعة بين الفساتين القصيرة والطويلة. وبرز في التشكيلة فستانان: الأول قصير بتدرّجات اللون الخمري والبنفسجي بلغ طوله 80 سنتيمتراً، وتألَّف من 80 طبقة متدرجة بالألوان، مع ستة أنواع من الأقمشة الراقية، مختلفة النقشات. والثاني هو فستان طويل، تطلب 432 ساعة من الحياكة والدقة، مع التطريز اليدوي.