¶ يتضّمن «حال الأمة العربية 2007ـ 2008» (مركز دراسات الوحدة العربية) دراسات لكتّاب وعلماء عرب حول أهم القضايا المثارة خلال الحلقة النقاشية التي أقيمت في بيروت في شباط (فبراير) الماضي، بدعوة من «مركز دراسات الوحدة العربية». ويتضمن هذا الكتاب/ التقرير تحليلاً لـ11 موضوعاً تمتدّ من فلسطين والعراق ولبنان حتى السودان والصومال. وقد أظهر الكتاب تفاقم المخاطر المحدقة بالأمة العربية، سواء كان مصدرها النظام العربي نفسه، أو من بيئته الإقليمية والعالمية.
عن «دار الانتشار العربي»، صدر ديوان الصحافي السوري المقيم في الإمارات زياد عبد الله «ملائكة الطرقات السريعة». يحيلنا عنوان المجموعة إلى مدن نعيش فيها ونعاني من بين ما نعانيه من طرقها السريعة. إنّها مدن ما بعد الحداثة التي تشكّلت في سرعة قياسية، فصارت ضحية تطوّرها، ودفعت الإنسان إلى الشعور بالغربة الداخلية والخارجية على السواء.


ضمن سلسلة «من الشعر العربي» الصادرة عن وزارة الثقافة السورية، صدر ديوان جديد للشاعر خضر الآغا بعنوان «الجاهلي الذي أنا» . المجموعة التي تسيطر عليها أجواء العزلة والوحشة الداخلية، هي الثالثة للشاعر بعد «كتب يقول» و«أنوثة الإشارة».

في عددها الجديد (ربيع 2008)، تنشر مجلة «بانيبال» التي يشرف عليها الكاتب العراقي صموئيل شمعون، قسماً كبيراً من مسرحيّة «الزائر» للشاعر والناقد والمسرحي اللبناني بول شاوول (ترجمة المترجم الأميركي المعروف وليم هيتشينس). كما تبدأ المجلة بنشر الحلقة الأولى من ملفها الخاص عن الأدب السوري، المكوّن من ثلاث حلقات.


¶ عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، صدر «المجتمع الأهلي الموريتاني: مدن القوافل (1591-1898)» للباحث حماه الله ولد السالم. يسلّط الكتاب الضوء على المجتمع الموريتاني الذي عرف نشوء مؤسسات ونُظُم أهلية باكراً (1591ـ1898) وكان ذلك من أقوى تجليات الدور الاجتماعي للإسلام والثقافة العربية.