■ في كتابه «فنّ غسل الأدمغة» (دار الهادي)، يتوغّل الباحث عبد الحليم حمود في مصطلحي الدعاية السياسية والدعاية التجارية. هكذا، يستعرض أكبر عدد من الأمثلة عن هذين العالمين، ويركّز على الدعاية السياسية ليكشف أسرارها وأساليبها النفسية ولعبها على التناقضات، وتحريكها العواطف والغرائز بهدف كسب أكبر عدد من الأصوات.
■ في روايته «الورَم» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر)، يواصل الليبي إبراهيم الكوني رحلته في الصحراء، مستعيداً الروح التي تميّز بها في عدد كبير من رواياته. وفي العمل الجديد، يوجّه سهامه إلى السلطة السياسيّة ومفهوم الزعامة، من خلال أحداث وشخصيّات تعيش عزلتها في بيئة شديدة القسوة.

■ عن «دار الريس»، صدر «في الطريق إلى الوطن... شذرات من وقائع حياتية»، يروي فيه الكاتب الفلسطيني فايز رشيد محطّات من حياته ضمن قالب قصصي. وأتى الكتاب بالتالي، ليعكس مجموعةً من الأحداث الواقعيّة والاجتماعيّة والفكرية العربيّة التي عايشها الكاتب
وعاصرها.
■ «حديقة بعطر رجل» (دار المدى) هو عنوان ديوان الروائية العراقية دنى غالي. تدور المجموعة في فلك الحب والضجر والوطن الذي يحضر بقوّة. فهذه الكاتبة المقيمة في كوبنهاغن، سبق أن تناولت أعمالها السابقة حكايات المنفى والحزن والحنين إلى العراق. وللشاعرة روايتان هما «النقطة الأبعد» (2000) و«عندما تستيقظ الرائحة» (2006).

■ عن «شركة المطبوعات والنشر»، صدر كتاب«الدالاي لاما» لـميانغ شايا. ويتناول سيرة زعيم التيبت وتعاليمه الإنسانية، وحواراً معه... إضافةً إلى استعراض السياسيات الآسيوية التي تمثّل مدخلاً لفكر هذا الرجل الذي أمضى خمسين سنة منفياً في الهند.