■ عن «المنظمة العربية للترجمة»، صدر «المجتمع المدني ــــ التاريخ النقدي للفكرة» للباحث الأميركي جون إهرنبرغ (تعريب علي حاكم صالح وحسين ناظم). يُعدّ الكتاب متابعةً نظريةً لتاريخ مفهوم المجتمع المدني وتأثيراته في الفكر السياسي الغربي، منذ أرسطو، مروراً بفلاسفة عصر التنوير، وماركس وتوكفيل.
■ يكشف توفيق السيف في «حدود الديموقراطية الدينية» (دار الساقي) جوانب مهمة من التجربة السياسية الإيرانية، قلما نوقشت خارج إيران، كالتعديلات التي أجراها آية الله الخميني على المعتقدات الشيعية الخاصة بالإمامة والسلطة. ويقدّم الكتاب صورةً عن الإيديولوجيا السياسية للتيّار الديني المحافظ ونظيرتها الإصلاحية، محللاً الأسباب التي أدّت إلى فشل النموذج الديني التقليدي.

■ يتوزّع كتاب نادر سراج «خطاب الرشوة» (دار الريس) على 13 فصلاً، تعالج خطاب الرشوة في تداعياته اللغوية. ويتطرق الباحث إلى مكوّنات هذا الخطاب في لغة الضاد، عبر إضاءة لسانية اجتماعية، عبر معاينة منظومة متكاملة من الكنايات والتوصيفات وخطاب أفرقاء عملية الرشوة الثلاثة، أي الراشي والمرتشي والوسيط، فضلاً عن باقة منتقاة من مأثوراتنا الشعبية التي بحثت في الرشوة.

■ في باكورته الروائية «غرباء في الرمادي» (دار الفارابي)، يتناول الكاتب القطري جاسم سلمان حقبة أرغمت العديد من أهل شبه الجزيرة العربية على الهجرة إلى العراق وبلاد الشام، ما جعلهم يعيشون غرباء. وقد اعتمد سلمان إسقاطات عدّة عن منطقة غرب العراق، وبالتحديد الرمادي والفلوجة... من خلال قصّة شاب يعيش هناك ويريد العودة إلى الخليج، فيصطدم بمشكلات الحدود التي لم تكن موجودة قبل الاحتلال الغربي للبلاد العربية، في فترة ما بعد الحكم العثماني.

■ يتناول الشاعر إبراهيم عبد الله الجريفاني في ديوانه «قلب من خوص» (دار بيسان)، واقع الجزيرة العربية بمبادئها وبكارة أحاسيسها. لكنّ ديوانه يعكس أيضاً الواقع العربي بكل آلامه وأوجاعه المعاصرة. الكتاب هو الثالث للكاتب بعد «أضواء على البولينغ» (1986) و«بوح المشاعر» (2006)