strong>خليل صويلح
بعد تجربتهما المشتركة في «اسأل روحك»، يلتقي المخرج وائل رمضان والكاتبة ابتسام أديب في عمل درامي ثانٍ بعنوان «نبتدي منين الحكاية». وينتمي المسلسل ـــــ مثل الذي سبقه ـــــ إلى دراما تعتمد حبكتها على أغنية مشهورة، في محاكاة تمزج الدراما بالموسيقى.
وإذا كان «اسأل روحك» قد استعاد زمن أغاني أم كلثوم، فإن «نبتدي منين الحكاية» يتكئ بأكمله على ألحان الموسيقار الراحل بليغ حمدي. وبذلك، سيكون هذا الملحن البارز حاضراً في عملين خلال هذا الموسم: الأول سوري والثاني مصري. إذ يصوّر المخرج مجدي أحمد علي مسلسلاً يتناول سيرة بليغ حمدي والعصر الذهبي للموسيقى العربية. ويمتدّ «نبتدي منين الحكاية» إلى ثلاثين حلقة منفصلة، تحمل كلّ حلقة عنواناً مختلفاً عن الآخر، تبعاً لاسم الأغنية التي ستكون عتبة للدخول إلى متن النص الدرامي. واختار صنّاع العمل عنوان المسلسل من إحدى أغاني عبد الحليم حافظ، لينفتح لاحقاً على أسماء أغانٍ أخرى كان قد لحّنها بليغ حمدي لوردة الجزائرية وصباح وعبد الحليم وأم كلثوم: «موعود»، و«أكدب عليك»، و«زيّ العسل»...
ويسعى وائل رمضان إلى تأكيد روح موسيقى بليغ حمدي ضمن توزيع جديد للألحان، وهو ما يجعل الموسيقى بطلاً من أبطال العمل. خصوصاً أن ألحان الموسيقار الراحل كانت منعطفاً في الموسيقى العربية لجهة التطريب والحالة الإيقاعية.
العمل مقترح درامي جديد وغير مسبوق، وتالياً فهو قراءة مختلفة في البناء الدرامي وعلاقات الشخصيات ومصائرها، تبعاً لمسارات اللحن وكلمات الأغنية الأصلية.
وإذا كان «اسأل روحك» قد تعرّض لمشكلات إنتاجية مع شركة نجدت أنزور، فإن وائل رمضان يبدو متفائلاً بتعاونه مع شركة إنتاج جديدة هي «طارق زعيتر للإنتاج الفني». هذه الشركة ستتبنّى أجزاء لاحقة من العمل، إذ من المتوقع إنجاز جزء ثالث من السلسلة يحمل عنوان «طريق النحل» في مقترح درامي وموسيقي لأغاني فيروز والرحابنة. إضافة إلى جزء رابع يؤرشف أغاني التراث الشعبي السوري بكل أبعادها الموسيقية والدرامية.
وتوضح ابتسام أديب أن القصص مستقاة من الحياة اليومية للناس، وكل ما فعلته هو استعارة بعض المفاتيح لكتابة ما وراء الأبواب المغلقة، انطلاقاً من مقولة أساسية هي «أبواب مغلقة وشبابيك معتمة لكن خلفها قلوب محبة». يشارك في «نبتدي منين الحكاية» الذي يبدأ تصويره خلال الأيام المقبلة، مجموعة كبيرة من النجوم السوريين. لكن الشركة لم تفصح عن أسماء هؤلاء الفنانين، عدا اسم بطلة العمل سلاف فواخرجي، زوجة المخرج وابنة الكاتبة.