محمد شعير
الشاب المعدم الذي ارتمى في حضيض القاهرة، صار أبرز روائيي جيله. «العم» خيري يحلم اليوم بكتابة جديدة، قائمة على البساطة والتكثيف. بعد صدور «صحراء المماليك»، عودة إلى الأديب الغزير الذي يحتفل بعيده السبعين

«إحساس الكبر لا يلائمني»، بهذا أجاب الروائي المصري خيري شلبي (1938) عن سؤال «كيف تشعر وقد بلغت السبعين؟». صاحب «وكالة عطية» لا يصدّق أنّه بلغ هذه السنّ، يقول: «روحي ما زالت شابة، وإن كانت المتاعب الصحية المتكررة ترغمني على الاعتراف بالكبر».
يرى خيري شلبي نفسه حالياً في «استراحة موقتة» بعدما فرغ من «صحراء المماليك»، أحدث رواياته عن «دار الشروق» التي أصدرت أيضاً طبعةً جديدةً من ثلاثيّته الشهيرة «الأمالي».
صورتان تظهران في مواجهة المكتب الذي يجلس عليه في منزله. الأولى ليحيى حقي والثانية لنجيب محفوظ. الأول «هو والدي الروحي»، يقول «العم خيري» كما نناديه. «حقّي من أكثر الرواد تأثيراً فيّ معرفياً ولغوياً، وأسلوبياً، وأيضاً من خلال الروح المصرية الحقيقيّة التي أنعشها في أبناء جيلي». ويضيف: «أما محفوظ، فهو مؤسس فنّ الرواية في الثقافة العربية ورائد التكنيك الروائي. أعدّهما «تميمة». عندما يصيبني الإحباط، أرفع رأسي فتقع عيناي عليهما، فاستمد منهما طاقة معنوية وقدرة على المقاومة، لأنّني أتذكر ما قدّماه لحياتنا الثقافية. وإن استمر إحباطي، أعود إلى أشعار فؤاد حداد، فهو كشاعر يملأك قدرةً على المقاومة».
ليس غريباً أن يتحدث شلبي عن حقّي وحداد بهذه الحماسة... لكنّ محفوظ ماذا جاء يفعل هنا؟ فكاتبنا السبعيني، يمتلك مشروعاً يكاد يكون مخالفاً لمشروع عميد الرواية العربية الذي يعدّه النقاد «مؤرّخ الطبقة الوسطى في الرواية المصرية»... شلبي هو «مؤرّخ طبقة المهمّشين». يجيب: «لولا نجيب محفوظ، ما كنت أنا ولا كان أبناء جيلي. محفوظ افتتح ملعباً، ودرّبنا على اللعب فيه. وإذا بكلّ منّا يلعب على طريقته الخاصة... قد تكون تجربته مختلفة عنّي لأنّ تكويني الثقافي الاجتماعي والثقافي مختلف عن تكوينه. عالمه عالم الحارة المصرية التي أصبحت معادلاً موضوعياً لمصر كلّها. بينما أنا ابن القرية، صاحب تجربة تشرّد وشقاء. عالمي مختلف حتى عن أبناء جيلي. ولعل محفوظ نفسه أنصفني عندما سُئل عن سبب عدم كتابته عن القرية، فأجاب: «كيف أكتب عن القرية ولدينا خيري شلبي؟». حتى القرية التي أكتب عنها مختلفة عن تلك التي قدّمها يوسف إدريس والشرقاوي. هما قدّما القرية المصرية من وجهة نظر بورجوازية. أما أنا فأكتب من مكان آخر: بحكم تجربة الطفولة، والتراجع الطبقي لأسرتي، واضطراري للعمل مع عمال التراحيل (عمال جوّالون يعملون في الحقول مقابل طعامهم فقط)، وتنقّلي بين مهن مختلفة من الخياطة والحدادة إلى النجارة... كلّ ذلك جعلني أقدّم قرية القاع، قرية الفلاح المعدم».
لكن ماذا عن عوالم المهمّشين في المدينة؟ هذه العوالم التي برع خيري شلبي في تقديمها كما في رواية «صالح هيصة»، و«منامات عم أحمد السماك»... «عالم القرية أعتمد فيه على الحنين إلى الأربعينيات. أما عالمي الذي يتشكّل من شوارع القاهرة وحواريها، فهو تجربتي الحقيقية، بعيداً عن الحنين. هو تجربة تواكب الزمن بعد مجيئي إلى القاهرة. وتلك التجربة المتواصلة إلى الآن، أغنى في تقديري من تجربة القرية».
هل المعاناة والتنقل بين المهن المختلفة، والعيش لفترة طويلة في المقابر التي شكّلت عوالم «العم خيري»، كانت العامل الرئيس في توّجهه إلى الأدب؟ يجيب بسرعة: «المؤكد أنني كنتُ سأصبح كاتباً لأنّني ورثت الإحساس باللغة من والدي الذي كان شاعراً وسياسياً محبطاً، كما أنّ عائلتي كان فيها أكثر من عالم أزهري. لكن لو استمرت ظروف عائلتي الاجتماعية على ما كانت عليه، باعتبارها من الطبقة الوسطى العليا، لتغيّر ربّما طريق التعليم بالنسبة إليّ وتغيّرت ثقافتي. كان تكويني سيتّخذ اتجاهات أخرى، فتأتي تجربتي مختلفة. بالتالي، العالم الذي أصوّره كان لا بد من أن يتغير. ربما كنت سأقدّم عالماً آخر... أرقى طبقياً».
لو عبّر خيري شلبي «عن طبقة أخرى»، كما يقول، هل كان ليفعل على طريقة إحسان عبد القدوس مثلاً؟ يضحك: «من الجائز أن أصوّر عوالمه نفسها... لكن بطريقة فلاحين!». يوضح فكرته: «طبيعة الفلاحين هي الوضوح والاحتشام في التعبير. وتلك التقاليد الأخلاقية تظهر في الكتابة. كان يمكن أن أكتب مثل يوسف إدريس، إنما بطريقة مختلفة، لكن ليس على طريقة إحسان عبد القدوس».
نعود إلى رحلة السبعين: هل تشعر أنّك حققت ما كنت تسعى إليه؟ يتوقف قليلاً: «أحترم المشوار الذي قطعته، أحترم تجربتي. شاب جاء من قريته، لا يملك شيئاً، محبط في حياته الاجتماعية والتعليمية، وعانى شقاءً مروّعاً. لكنّه استطاع أن يقتحم القاهرة ويعمل في الصحافة وصار معترفاً به. صحيح أنّني حُرمتُ من الحضور الإعلامي، ومن الجوائز وغيرها، لكنّ كل هذا لا شأن لي به. يكفيني احترام الناس، وتقديرهم لتجربتي، لأن هذا يدل على أنّ عملي لم يضِع هباءً».
هل تشعر أنك كتبت كل ما تريد؟ يجيب: «الكتابة مثل السلّم، تصعد درجة ثم أخرى، وعندما تريد أن تتجه إلى وجهة أخرى، تجد «بسطة» لهذا «السلّم». في مشواري العديد من البسطات، توصلني إلى برج عال، أشعر الآن أنني أتهيّأ لدخول البرج». ويوضح شلبي ملامح البرج الذي يخطّط لصعوده: «أشعر أنني أتهيّأ لكتابة مختلفة تمام الاختلاف، عما كتبته سابقاً. أشعر بأنّ ما كتبته قبلاً لم يكن إلا نوعاً من التدريبات المهنية، أخطط لكتابة مختصرة، وبسيطة، وأكثر غنى من السابق، كتابة من علو».
بساطة كاملة، واختصار، وغنى في التعبير، لكاتب اشتهر بغزارة الإنتاج (حوالى 70 كتاباً)؟ يضحك صاحب «الأوباش»: «نحن على الأرض لا نستطيع أن نرى فروع النيل القديمة. لكن عندما قام الدكتور فاروق الباز ،أحد علماء مصر ، بمسح أرضها من الجو، اكتشف تلك الفروع. هذا ما أريد أن أحققه في كتابتي مستقبلاً. علوّ كاشف لما هو دقيق ومخفي على الأرض».
نصف قرن من التعذيب في السجون المصريّة

«صحراء المماليك» أحدث رواية لخيري شلبي صدرت أخيراً عن «دار الشروق» المصرية. الرواية تجربة مختلفة تماماً عما اعتاد أن يتناوله صاحب «الوتد». ليست عن «قرية القاع» المنسية، ولا عن الهامش الذي برع في تناوله، وإنما عن التعذيب في سجون مصر.
لماذا اختار هذا الموضوع، في الوقت الذي لعبت فيه الصحافة دوراً كبيراً في الكشف عما يحدث في السجون المصرية؟ «هذه الرواية رحلة مؤلمة في عالم التعذيب، خلال نصف قرن من الزمن: منذ قيام ثورة يوليو في مصر وحتى الآن». ويضيف خيري: «الصحافة ركّزت على تأثير التعذيب على من يقع عليهم. أما أنا، فأكشف في روايتي عن تأثير التعذيب على الجلاد نفسه، لأن من يقوم بالتعذيب يؤذي نفسه، قبل أن يؤذي الآخرين».
الوثائق وقصاصات الصحف وشهادات السجناء السياسيين كانت مصدراً مهمّاً من مصادر الرواية. لكن التجربة المعيشة هي المصدر الأهم: «ربطتني ببطل الرواية معرفة وثيقة. كان مسؤولاً عن أحد السجون المصرية، وينتزع الاعترافات من المساجين. كنت أستمع إلى ما يحكيه. وظلّت تلك الأقوال مختزنة داخلي، حتى جاءت اللحظة وخرجت هذه الرواية. لعلّها مواجهة مع الراهن الذي امتلأ بأدوات وأساليب جديدة للتعذيب... ربما أشد شراسة من الماضي».