هل يكون صاحب «الموناليزا» الشهيرة هو نفسه واضع رسوم الشطرنج؟ تلك الرسوم القديمة المكتشفة إلى جانب مخطوطات إيطالية ضائعة منذ فترة طويلة، التي ترشد إلى كيفية ممارسة لعبة الشطرنج قد تكون وضعت على يد الرسام العالمي والمخترع الشهير ليوناردو دا فينشي حسب اعتقاد الخبراء والباحثين. إذ كان دا فينشي صديقاً مقرباً من عالم الرياضيات الإيطالي لوكا باسيوللي الذي كتب المخطوطات. ومن المعروف أن دا فينشي وباسيوللي كانا يتعاونان في أعمال مشتركة حوالى عام 1500.
وقال الخبراء إن باسيوللي وضع مخطوطات عبارة عن مجموعة من الأحاجي. وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، أن هذه الأحاجي شبيهة جداً بتلك التي تنشر في الصحف والمجلات في يومنا هذا.
وتتضمن المخطوطات 48 صفحة مرسومة بدقة فائقة تمثّل كلّ منها سيناريو محتملاً في لعبة الشطرنج يعرض العالم باسيوللي حلاً لها، وهي عبارة عن خطوات تؤدي في النهاية إلى إطاحة الملك (كش ملك).
وهذه الرسوم ليست فريدة من نوعها، إنما اللافت فيها جمالها الفائق ودقة تصميمها والعناية الكبيرة التي وضعت فيها.
ويتمثل الملك والملكة والوزير والفارس برموز ملونة باللونين الأسود والأحمر لدرجة أن الخبراء تأكدوا من أنه لا بد من أن واضعها هو فنان آخر غير باسيوللي. وهذا الفنان هو حتماً ليوناردو دا فينشي.
وكانت هذه المخطوطات قد اكتشفت في العام الماضي في مكتبة خاصة في إيطاليا تضم آلاف الكتب والمخطوطات القديمة والأثرية. ويعتقد أن دا فينشي كان يفهم قواعد لعبة الشطرنج وقد يكون مارسها، وهو أشار إلى مصطلحات تقنية لهذه اللعبة في إحدى المخطوطات التي وضعها.
وإذا ثبت أن ليوناردو دا فينشي هو من وضع الرسوم التي تتضمنها هذه المخطوطة، فمن المؤكد أن قيمتها ستكون كبيرة جداً، وقد تباع في مزاد علني بأثمان باهظة.