• عن «المنظمة العربية للترجمة»، صدر «الشرق في الغرب» لـجاك غودي أحد أشهر علماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية في جامعة كامبريدج. الكتاب الذي عرّبه الباحث محمد الخولي، يبيّن كيف كان الغرب ينظر إلى الشرق على أنّه كيان «ساكن» أو «متخلّف»، بمعنى أن مؤسساته تتسم بخصائص تحول دون التحديث. ثم يفنّد الافتراضات القائلة إنّ عقلانية الغرب هي التي أتاحت له التحديث.
• يعرّف نديم نجدي كتابه «خفايا ساطعة» (دار الفارابي) بأنّه مجموعة شذرات ومواقف استوقفته في الحياة. الكتاب هو بمثابة دفتر ملاحظات لمحطات ومواقف وأحوال كثيرة مرّ بها الكاتب وتركت أثراً في نفسه. ولعل الرابط بين هذه الشذرات هو التعبير عن طبيعة أشيائنا ورغباتنا المبعثرة بطريقة يصعب الكلام عنها بالصيغة المتداولة في الكتابات المعهودة.

• يبدو ديوان محمد بركات الجديد «المدينة لا تتسع لرجل جديد» (دار النهضة) مسرحاً لثيمة واحدة هي الغياب. الغياب بمعانيه المتعدّدة يسيطر على المجموعة، فيُترجم حزناً وصوراً شعرية تجسّد حالات هذا الغياب ومناخاته.

• تضم مجموعة الكاتبة الأردنية جوخة الحارثي «صبي على السطح» (دار أزمنة ــــ عمان) 19 قصة قصيرة تتقاطع مع مناخ الحياة والمجتمع في عمان، لتنطلق منهما إلى ما يمسّ مسارات متعددة لدى الإنسان، بما في ذلك مسارات الفقد والحب والفرح والألم
والمرض.

• «فرنسا والوحدة العربية، 1945ــــ2000» هو عنوان الكتاب الصادر عن «مركز دراسات الوحدة العربية»، وفيه يسلّط الباحث علي محافظة الضوء على سياسات فرنسا المناهضة للوحدة العربية في حقبات مختلفة من التاريخ. كما يرصد موقف فرنسا من الأقليات في الوطن العربي، ولا سيما القضية الكردية.