strong>فرح داغر
«ستار أكاديمي» مستمرٌّ، ودورةٌ خامسة ستنطلق الليلة؟! قد يتساءل بعض المشاهدين عمّا إذا كان تلفزيون الواقع، ما زال قادراً على الاستحواذ على اهتمام الجمهور، كما كان في السابق؟ وإن كانت لعبة الأكاديمية (حلم المشاركة في صناعة النجوم ومتعة التلصص) قادرة على الصمود أمام الدوامة السياسية والاجتماعية التي نعيش...؟
لكنّ الإجابة قد تأتي من مكان آخر: جولة سريعة على بعض المواقع الإلكترونية تكشف لنا مدى حماسة جمهور هذه البرامج، لاستقبال الطلاب الجدد. هناك عشرات الشائعات التي تتحدث عن مشتركات الخليج، وعن الطريقة التي جرى انتقاء طلاب العراق بها، وعن مشتركات سيظهرن هذا الموسم بـ«المايوه»، بعدما قررت إدارة الأكاديمية تدشين مسبح للترفيه عن الطلّاب... كما أن أصداء جولة «ستار أكاديمي 4» السنة الماضية، ووقوع ضحايا في إحدى سهرات تونس، ما زالت مستمرّة.
بعد كل ذلك، لماذا لا تعيد «أل بي سي» تكرار التجربة، إذاً؟ الجمهور العربي يعشق «الإغواء»: شباب عاديون يحققون أحلامهم في النجوميّة بين ليلة وضحاها. وهم يعيشون معاً، ويختبرون عشرات الامتحانات العاطفية والفنية... وإذا كانت الإعلانات هي المحرّك الأول لعودة «ستار أكاديمي»، فإن المنافسة أيضاً تفرض نفسها على المؤسسة اللبنانية للإرسال، لتؤكد أنها الأولى دائماً في صناعة النجوم. الدليل؟ إخفاق «ألبوم» على «أم بي سي»، و«سوبر ستار» على «المستقبل» و«إكس فاكتور» على «روتانا»... حتى «ستار أكاديمي المغرب العربي» فشل فشلاً ذريعاً.
فضلاً عما سبق، هناك قدرة الـLBC على ابتكار المفاجآت. لهذا البرنامج الواقعي رسائله السياسية أيضاً، وهو فجّر سباقاً بين مصر والسعودية والكويت وتونس والمغرب والجزائر. بعد فوز المصري محمد عطية في النسخة الأولى، جنّد السعوديون طاقاتهم ليكسب هشام عبد الرحمن في السنة التالية. ثم قرر لبنان أن يلعب مع الكبار، فربح جوزف عطية اللقب في الدورة الثالثة. وما إن أعلنت هيلدا خليفة فوز شذا حسون في النسخة الرابعة، حتى تهافتت عليها كل محطات العالم (من «سي أن أن» إلى العربية») لتتحدث عن تلك الصبية التي وحّدت العراقيين، ولو لأسابيع.
«ستار أكاديمي 5» يبدأ الليلة، بمشاركة نجمين بارزين من لبنان والخليج: نجوى كرم ونبيل شعيل. عاش على وقع الأحداث السياسية في لبنان أو لم يعش، لعب دوره الأساسي في صناعة النجوم ورعى استمراريتهم، أو لم يفعل... كلّ ذلك لا يهم. المهم هو تقديم بعض ساعات الترفيه، لا أكثر ولا أقلّ.

قد تمثّل انطلاقة «ستار أكاديمي» هذا المساء تحدياً صعباً لنيشان، وخصوصاً أنّ «العرّاب» وسهرات «البرايم» ستعرض في وقت متزامن... نيشان الذي يستقبل الليلة كلاً من الـ«سوبر ستار» راغب علامة، والممثلة السورية سلاف فواخرجي، سيلعب على عنصري الموهبة والشكل لدى الفنانين. وهو يراهن على مسيرتهما الشيّقة، وقدرته على الغوص في تجاربهما، والتوقف عند نجاحاتهما وإخفاقاتهما... فهل يصمد أمام حمى «ستار
أكاديمي»؟
20:30 على LBC/ 20:30 على mbc