strong>حسين بن حمزة
قبل أكثر من عامين، تعاون الروائي السوري خالد خليفة مع المخرج محمد ملص في كتابة فيلم “باب المقام”. وكان الاتفاق أن ينزل اسمه مع ملص كاتبين للسيناريو. الفيلم الذي يروي حكاية مقتل امرأة لأنها تعشق أغنيات أم كلثوم، أثار بعد إنجازه ما يشبه الفضيحة. ما إن انتهى العمل على الفيلم حتى سارع خالد خليفة إلى نشر بيان ادّعى فيه على ملص بإضافة اسم المنتج التونسي (الفرنسي الجنسية) أحمـد عطية شريكاً في كتابة السيناريو من دون أن يكتب حرفاً واحداً. واتهم خليفة ملص بسرقة حقوقه المادية والامــــــــــــتناع عن دفع أتعابه كمؤلف للفيلم، إضافة إلى حذف ملص اسمه من جيــــــــــنيريك النسخة الفرنسية للفيلم. ولأن القضية تتجاوز الجانب الشخصي إلى حال الثقافة السورية، تقدم خليفة حينها (2006) بدعوى للفصل في الموضوع. وكان الكاتب السوري يظن أن القضية باتت في عهدة القضاء، إلى أن اكتشف مصادفةً أثناء بحثه في الانترنت، أن الفيلم حاز جائزة أفضل سيناريو في مهرجان فالنسيا السينمائي في إسبانيا، وأنّ ملص وعطية تسلّما الجائزة من دون اشراكه بها... أو حتّى اعلامه بالأمر! هكذا عادت القضية إلى الضوء لتكشف، مثلما يقول خليفة “عن سرقة جديدة قام بها ملص وشريكه عطية. وأكد خليفة في اتصال مع “الأخبار” أنه سيرفع دعوى في باريس هذه المرة، على شركة الانتاج الفرنسية التي اعتبرها متواطئة مع ملص، لكونها تعلم بحذف اسمه من جينيريك الفيلم. استدعت التطورات تدخل المؤسسة العامة للسينما، وأشار مديرها محمد الأحمد إلى أن المؤسسة ستتابع الموضوع، مع السفارة الإسبانية في دمشق ومع إدارة مهرجان فالنسيا لإعادة الحق إلى أصحابه. وأكد الأحمد أن حذف اسم خليفة، ثم سرقة جائزة عالمية هي من حقه، يعدّان سابقة خطيرة في تاريخ السينما السورية.