بعد سنتين من ألبومها الأول «زيّ كل الناس»، تعود الفرقة الأردنية «زمن الزعتر» لتقدّم جديدها بعنوان «زاد». يعرف الجمهور الأردني هذه الفرقة الشابة الناشطة على الساحة الموسيقية البديلة المحلّية، وقد انتقلت شهرتها إلى الجوار عن طريق باكورة إصداراتها. نجاح الإصدار الأول واحتضان الجمهور لها دفعا الفرقة إلى مواصلة التجربة، مؤكدة على إمكان انتشار الموسيقى العارية من الكلمة. هكذا أبصرت الأسطوانة الثانية النور متضمنةً مجموعة من المقطوعات الموسيقية المعروفة، تقدمها الفرقة الأردنية بأسلوبها الجديد الذي تبدّل بعض الشيء، وتجاوز النمط القديم المطعَّم بنكهات الفانك والروك والموسيقى اللاتينية. اليوم أصبحت تركيبة الفرقة مختزَلة من ناحية عدد الموسيقيين، فأساسها ثلاثي يتألف من يعقوب أبو غوش (غيتار باص)، وأحمد بركات (عود) وناصر سلامة (إيقاعات)، وضيوفها هم البيانو والناي.
وتبدأ أسطوانة «زاد» بلونغا هي إحدى روائع رياض السنباطي. وقد نجحت فرقة «زمن الزعتر» في جعلها من أبرز ما ورد في عملها الجديد، المائل نمطاً إلى الموسيقى الشرقية، وذلك من خلال ارتجالات الباص وتقاسيم عازف الإيقاع اذ تذهب بعيداً في انفلاتاتها، قبل أن تعود لتضبط المقطوعة من جديد. أما «علامة سؤال» التي كتبها أبو غوش، فتسير بوتيرة متقطعة، على إيقاع مكسّر وجمل مشدودة على طريقة موسيقي الجاز الشهير شيك كوريا.
وفي الألبوم أيضاً استعادة لأكثر كلاسيكيات الجاز شهرة Round Midnight لتيلنيوس مونك. يقدم العود جملها اللحنية الأساسية، معتمداً الزنّ على الأوتار لإضافة النكهة الشرقية إليها. لكنّ ضبط المقطوعة إيقاعياً أسقط عنها روح الجاز، وأخرجها من طابعها الأصلي الأقلّ صرامة. علماً أن ارتجالات العود والباص على التوالي، في منتصف المعزوفة، تعيد إليها شيئاً من هويتها، ولو أنّ العازفين مالوا إلى البلوز في بعض جملهم... مبتعدين تماماً عن الجاز.
ومن ألبوم «أستراكان كافيه» للموسيقي التونسي أنور براهم، اختارت «زمن الزعتر» مقطوعة Parfum de Gitane التي طبعها العود بتنويع موفّق على جملتها الأساسية، بعد عزف مهذّب لها، وأضاف إليها ارتجالات من وحي الجوّ الهادئ والميلودي التي تتّسم بها رائعة براهم.
تستكين أسطوانة «زاد» بعض الشيء، بعد هذه المقطوعة، ليكون ختامها مسكاً مع «ذكرياتي» لعازف العود والملحن المصري الكبير محمد القصبجي. بيد أنّ الفرقة لم تنجح تماماً في تلوين هذه المقطوعة بإضافات تحمل بصماتها. ولا بدّ أخيراً من الإشارة إلى تقاسيم العود التي زيّنت «ذكرياتي»، مع أن العازف اعتمد توجهاً كلاسيكياً، ومألوفاً في فنّ التقسيم الشرقي.

أسطوانة «زاد» ــــ إنتاج فرقة «زمن الزعتر» ــــ توزيع Incognito، 01،320642
www.sign-of-thyme.com