• «مملكة بلا حدود: التوسّع السعودي في العالم» هو عنوان مؤتمر يُعقد في لندن بين 6 و8 أيلول/ سبتمبر في العاصمة البريطانيّة، بمبادرة من الأكاديمية والباحثة السعودية مضاوي الرشيد (قسم اللاهوت والدراسات الدينية في «كينغز كوليدج)، وبالاشتراك مع «رابطة العلمانيين العرب» (مقرها باريس). طوال ثلاثة أيام، يجتمع في King’s College التابع لجامعة لندن، مثقفون واختصاصيون من شتى أنحاء العالم، للتباحث في عدد من المسائل السياسية والاقتصاديّة والدينية والاجتماعية المتعلقة بالمملكة السعودية، وتوسّعها في العالم، وتبعات هذا التوسّع. بين المشاركين العرب نذكر: عزمي بشارة، فوّاز طرابلسي، رياض نجيب الريّس، أسعد أبو خليل، مي يماني، هاشم صالح، سمير خلف، محمد علي الأتاسي، هاشم صالح، سلوى اسماعيل، عزيز العظمة، جورج طرابيشي...www.smd.kcl.ac.uk/phpnews/wmprint.php?ArtID=1961
    [email protected]


  • يقدم «نادي لكل الناس» في بيروت، فيلم محمود حجيج «آنسات، نساء، مواطنات» مساء الغد، و«حرب السلام» لهادي زكّاك بعد غد الخميس. العرضان عند الثامنة في «مسرح بابل» في الحمراء (سنتر مارينيان، قرب مستشفى الجامعة الأميركية). يلي كل عرض حوار مع المخرج. للاستعلام: 03،888763.
    وعلى مفكّرة «نادي لكل الناس» خلال شهر أيلول (سبتمبر) عروض لأعمال المخرج والممثل الياباني تاكيشي كيتانو (1947). والأفلام التي ستُعرض في حانة «تونغا» في الحمراء أيضاً، هي «سوناتين» (4/9) الذي يتناول قصة تقاعد عصابة يرأسها موراكاوا وتعلّمها الاستمتاع بالحياة. و«كيكوجيرو» (11/ 9) عن صبي يبحث عن والدته، و«دولز» (18/ 9) الذي يتناول ثلاث قصص حب بطريقة شاعرية. و«زاتويكي» (25/ 9) عن مسافر أعمى بارع في المبارزة بالسيف، وغالباً ما يجد نفسه في مشادات لا يرغب فيها.
    أفلام تاكيشي كيتانو، حانة «تونغا»، للاستعلام 03،819397

  • تقيم «وحدة الأنشطة الإعلامية» في حزب الله حفلة موسيقية إنشادية بعنوان «حفيف» تحييها أوركسترا «شمس الحرية»، الفرقة الموسيقية «أوركسترا شمس الحرية» الوحيدة التابعة لحزب الله. الحفلة التي تقام على مسرح «الأونيسكو» في بيروت الخميس 6 أيلول (سبتمبر)، ستجمع الأوركسترا لأول مرّة مع عازفين لبنانيين من خارجها، وستقدّم مقطوعتين جديدتين بعنوان «الشمس» و«رجال الله» (قصيدة لعمر الفرّا)، إضافة إلى مقطوعة «الجدار» (جدار الفصل) ومرثية «إنشادية السيد عباس» ونشيدي حزب الله والنشيد الوطني اللبناني بتوزيع جديد.


  • جمهور «مسرح مونو» على «موعد مع الرئيس»، عنوان العرض البصري السمعي الذي يقدّمه رائد ياسين وبايد كونكا يوم السبت 8 من الشهر الحالي. الموسيقيّان اللذان أسّسا فرقة PRAED العام الفائت، من رواد الموسيقى المرتجلة الحرّة في العالم العربي. وقد شاركت فرقتهما في مهرجان الموسيقى المرتجلة الحرّة في لبنان «ارتجال 07» كما شاركت في عروض عدة في أوروبا. ويعزف كونكا على الباص الإلكتريك والكلارينيت والإلكترونيات، فيما يتولى رائد ياسين الكونترباص والإلكترونيات وتوليف شرائط الفيديو.
    «موعد مع الرئيس» السبت 8:30 على مسرح مونو، للاستعلام 01/202422


  • «بلا تأزيم» هو عنوان مهرجان الموسيقى الذي تنظّمه «إن كونسيرت» «للتخلّص من الأزمة السياسية والاقتصادية والتربوية والرئاسية في لبنان» وفق ما جاء في البيان الصحافي. المهرجان الذي يقام يوم الجمعة 7 والسبت 8 أيلول (سبتمبر) سيجمع فرقاً شبابية لبنانية. فيما يقام اليوم الأول من المهرجان في «جنينة الصنائع» واليوم الثاني في مرفأ صور. في الساعة الثامنة والنصف من مساء الجمعة، تفتتح العرض فرقة «هدنة» التي تتألف من أمل كعوش (غناء) وعماد حشيشو (عود) ومحمد همدر (إيقاع). وإضافة إلى أعمالها الخاصة، تقدّم «هدنة» توزيعات جديدة لأغاني الشيخ إمام والأخوين رحباني. ويشارك الفرقة هذه المرّة RAY (اسمه الحقيقي ياسين قاسم) من فرقة i-voice و h2z (هاني حزوري)، وهما مغنيا راب فلسطينيان مقيمان في لبنان. وفي التاسعة مساءً، يتسلّم المنصّة شربل الهبر من فرقة Scrambled Eggs لكنّه سيكون هذه المرّة باسم آخر هو La Chambre وهو اسم المشروع الذي أطلقه عام 2002 عندما طرح أول أسطوانة ترتكز الى أصوات الكترونية وعزف تجريبي على الغيتار الكهربائي. ثم يليه GreyMog وهي فرقة شبابية للموسيقى الإلكترونية، تستوحي مادتها الموسيقية من نبض المدينة وضجيجها. أما في مرفأ صور، فيبدأ اليوم بعرض سمعي بصري لرندا ميرزا التي ترتكز أعمالها إلى الصور الفوتوغرافية وتوليف شرائط الفيديو وتعكس الحرب بمراحلها المختلفة. ثم تليها فرقة «هدنة».
    مهرجان «بلا تأزيم» 7 و8 أيلول ـــ للاستعلام 03،739304


  • برعاية وزير الثقافة اللبناني طارق متري، يفتتح الفنان موسى طيبا معرضه «أبجدية التاريخ» يوم السبت 8 أيلول (سبتمبر) في متحف موسى طيبا في بلدة قانا.