سينتيا تكرّم مروان محفوظ
في حلقة مباشرة من «آلو بيروت» تقدم سينتيا الأسمر الجزء الأول من تكريم الفنان مروان محفوظ الذي تستضيفه في الاستوديو. وتعرض الحلقة شهادات لالياس الرحباني وجوزيف أيوب.
22:30 على NEW TV

الحرب العالمية الثانية على arte

تعرض «آرتي» هذا المساء وثائقياً من جزءين بعنوان1940ـــــ1945 Guerre dans le grand nord للمخرجين جنس بيكر ورالف دوبيتز. ويتناول الجزء الأول من الوثائقي الهجوم الذي شنّه الجيش الألماني على النروج لاحتلالها خلال الحرب العالمية الثانية. فيما يتناول الجزء الثاني احتلال ألمانيا لشمال النروج وفنلندا ثم الهجوم الروسي المضاد وتحوّل فنلندا من المعسكر النازي إلى توقيعها اتفاق سلام مع الاتحاد السوفياتي.
21:40 على arte

روبير غانم في «مختصر مفيد»

النائب روبير غانم سيحلّ ضيفاً على سعيد الغريب في «مختصر مفيد». محور الحلقة الرئيسي هو ترشحه لرئاسة الجمهورية، موقفه من 14 آذار، وغيابه عن لقاء معراب.
21:30 على nbn

«جنود الرب» على CNN

تبدأ CNN هذا المساء عرض وثائقي بعنوان «جنود الرب»، ترصد فيه كريستيان أمانبور، كبيرة المراسلين الدوليين في الشبكة، أثر نهوض الأصولية الدينية بوصفها قوة سياسية فاعلة في الأديان السماوية الثلاثة.
يسلّط الوثائقي الذي استغرق إعداده ثمانية أشهر، ويقدّم في ستّ ساعات (اليوم، غداً وبعد غد) الضوء على الصراع السياسي والثقافي الذي يخوضه أتباع هذه الديانات لـ«إنقاذ العالم» مما يرونه «مادية علمانية، وجشعاً وتحلّلاً أخلاقياً».
في الجزء الأول الذي يعرض اليوم، يرصد الوثائقي كيف يجمع الصهاينة في أميركا أموالاً طائلة لدعم نشاطات المستوطنين، إضافة إلى حشد تأييد الكونغرس للسياسات التي تدعم إقامة المستوطنات في غزة. وفي الجزء الثاني الذي يعرض غداً، تُظهر أنامبور أثر اعتداءات 11 أيلول على المسلمين في الغرب الذين يشعرون بأنهم مستهدفون من الحكومة والمواطنين الأميركيين الآخرين. وتسلط الضوء على مفهوم الشهادة بين معارض ومؤيد. أما الجمعة، فتتحدث كريستيان إلى مسيحيين إنجيليين يعارضون مناهج المدارس الحكومية والقيم التي تقدمها وسائل الترفيه والحياة العامة. وتسلط الضوء على الحركة الدينية «الأغلبية الأخلاقية» moral majority التي أدّت دوراً في هزيمة 12 شخصاً ترشحوا لعضوية مجلس الشيوخ.
لمزيد من المعلومات، زوروا موقع الوثائقي على
www.cnn.com/godswarriors
22:00 على CNN