القاهرة ـــ محمد محمود
قبل ثلاثين عاماً صدر لعالم الاجتماع المصري الشهير سيد عويس كتاب سيظل فريداً في فكرته. إذ قضى عويس أياماً طويلة بالقرب من ضريح الإمام الشافعي في القاهرة، يجمع الرسائل التي يضعها البسطاء من الناس، ويطلبون فيها من الإمام الراحل أن يساعدهم في تلبية رغباتهم. الكتاب الذي صدر تحت عنوان «رسائل إلى الإمام الشافعي» كان مدخلاً لتحليل فكر المصريين الفقراء، لكنه أظهر في شكل غير مباشر تعلق هؤلاء بالإمام الذي يعد أحد أبرز الأئمة الأربعة، مؤسسي علم الفقه الإسلامي. غير أن الشافعي ـــ على رغم مكانته ـــ لم يحظ باهتمام الدراما المصرية إلا أخيراً، عندما بدأ تصوير مسلسل يروي قصة حياته، ويؤدي بطولته المطرب العائد من الاعتزال إيمان البحر درويش.
على رغم أنّ التصوير انطلق من الحي الإسلامي في مدينة الإنتاج الإعلامي، فإن المدينة لم تشارك في إنتاج العمل مع شركة «الشروق» التي تديرها إيمان مطيع زايد، بسبب الاختلاف على أمور مالية.
لذا، قررت زايد البحث عن قنوات تشتري حقّ البث في رمضان المقبل منذ الآن، من أجل الاستمرار في التصوير، خصوصاً مع ارتفاع تكلفة الديكورات. إذ حدد مهندس الديكور إيهاب العوامري ميزانية قدرها مليون جنيه (180 ألف دولار) لتنفيذ ديكور يجسّد شوارع المدينة المنورة حيث ذهب الشافعي للدراسة على يد الإمام مالك.
وتعترف المنتجة بأنها تعوّل في التسويق للمسلسل، على شهرة الشخصية التي يحترمها الملايين، خصوصاً في غزة حيث ولد، وفي العراق حيث تعلم ونشأ، وفي مصر حيث استقر وتوفي. كذلك تراهن زايد على قلة الأعمال الدرامية الدينية، ومشاركة ممثل عاد من عزلته فقط من أجل شخصية تستحق ذلك، مثلما صرح إيمان البحر درويش. وكانت أخبار هذا الأخير قد اختفت منذ مدة، فيما خاض بعيداً من الأضواء معارك قضائية عدة، آخرها ضد الشيخ صالح كامل، صاحب شبكة قنوات «آي آر تي» بسبب مقابلة تلفزيونية. وكان آخر ظهور لحفيد سيد درويش في مسلسل «حبيبي الذي لا أعرفه» مع نيللي، قبل 18 عاماً.
وينطلق بهاء الدين إبراهيم، مؤلف «الإمام الشافعي»، في العمل منذ ميلاده في غزة وتتلمذه على يد الإمام مالك. ثم سفره إلى العراق وتجواله بين البلدان لتحصيل العلم، وصولاً إلى استقراره في مصر وذيوع صيته في العالم الإسلامي كله. وتركز الأحداث على دور الشافعي في التوفيق بين مذهبي المالكية والحنفية، وهو صاحب مذهب الوسطية. ويسلط الضوء على دوره في محاربة «أعداء الإسلام والزنادقة».
إلى جانب إيمان البحر درويش، اختارت المخرجة شيرين قاسم لبطولة العمل كلاًّ من سميرة عبد العزيز وأشرف عبد الغفور ومنى عبد الغني وفايزة كمال ونبيل نور الدين ومفيد عاشور وبسام رجب وميار الببلاوي وخليل مرسي.
تجدر الإشارة إلى أن الفنان حسن يوسف، كان سيقدم الشخصية بالاتفاق مع المنتج مطيع زايد قبل عامين. لكن رحيل المنتج وتولي ابنته إيمان مسؤولية الشركة، أوصلا العمل إلى هذه التغييرات. وينتظر يوسف بدء تصوير مسلسل «الإمام الأكبر عبد الحليم محمود». وكان الفنان إبراهيم يسري قد قدم شخصية الإمام الشافعي في مسلسل «عصر الأئمة» الذي تناول الأئمة الأربعة قبل سنوات وأخرجه حسام الدين مصطفى.