القاهرة - محمد محمود
بدأت المشاكل تلاحق مسلسل «عمارة يعقوبيان» الذي يتناول رواية علاء الأسواني الشهيرة. فبعدما اعتذرت أخيراً رباب حسين عن تسلّم مهمة الإخراج، تردد أن حسين فهمي (من المفترض أن يؤدي شخصية زكي الدسوقي التي قدمها عادل إمام في فيلم “عمارة يعقوبيان”)، سيعتذر بدوره عن المشاركة خوفاً من عدم تطبيق الأفكار التي اتفق عليها مسبقاً مع رباب. لكن المفاجأة كانت بإسناد شركة «كينغ توت» مهمة الإخراج إلى الشابة هالة خليل بعدما قدمت فيلمين فقط في مشوارها السينمائي.
وكانت صاحبة “أحلى أوقات” و“قص ولزق” قد أعلنت اعتزالها الإخراج السينمائي، بعد اتهامها من جانب أحد الصحفيين بسرقة قصة فيلمها الثاني، علماً بأن «قص ولزق» الذي حصل على جائزتين في مهرجان القاهرة الأخير، لم يعرض جماهيرياً بعد. لكن عرض «يعقوبيان» كان مغرياً على حد قولها، «فهي رواية مميزة، والمشاركون في العمل نجوم من الصف الأول، والسيناريو لكاتب معروف هو عاطف بشاي، والإنتاج سيأتي سخياً، ما يضمن عرضه في رمضان المقبل»، على حد قولها. وفيما يحاول فريق العمل إقناع حسين فهمي ببدء جلسات العمل مع المخرجة الجديدة، أبدى الكاتب عاطف بشاي تعجّبه من موقف فهمي الذي «رددّ مراراً أن شخصية زكي الدسوقي تتداخل مع شخصيته في نقاط عدة. أضف إلى ذلك أنه مخرج بالأساس، ويعرف أن النص الجيد هو نقطة انطلاق العمل الناجح قبل اختيار المخرج» حسبما قال بشاي لـ «الأخبار».
وفيما يبقى فهمي وصلاح السعدني (سيؤدي سخصية محمد عزام التي قدمها نور الشريف) المرشحين الأبرزين للعمل، لم تكتمل بعد قائمة سكان العمارة، وخصوصاً الوجوه النسائية. يذكر أخيراً أن المسلسل سيشهد تعديلات أساسية، لعلّ أبرزها إلغاء شخصية الصحافي الشاذ حاتم رشيد، وعدم التركيز على شخصية سياسية معينة عند تقديم دور كمال الفولي، والربط بين شخصيات الرواية (على عكس ما حصل في الفيلم)، وتفعيل أدوار أخرى لشخصيات أهملها الشريط السينمائي.