هدد منظمو مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجين” السنوية، وتشارك فيها إسرائيل، بحظر الأغنية التي تدخل من خلالها الدولة العبرية المنافسة هذا العام، بسبب تضمينها “رسالة سياسية غير ملائمة”، كما ذكرت وكالة «يو بي اي». ونقلت صحيفة “الإندبندنت” أن أغنية “اضغط على الزر” لفرقة “تي باكز” المشهورة في إسرائيل، تحتوي على كلمات ترتبط بالمخاوف الأمنية للدولة العبرية ضمن ألحان مصبوغة بالسخرية والتهكم.
وأشار القيّمون على المسابقة إلى أن كلمات الأغنية المكتوبة باللغات الإنكليزية والفرنسية والعبرية “فُسرت على أنها تعالج مخاوف إسرائيل من هجمات تشنّها إيران والحركات الفلسطينية المسلّحة”. وتقول الأغنية في أحد مقاطعها: “العالم مليء بالإرهاب، وإن ارتكب شخص ما خطأً فسيقوم بنسفنا... هناك حكام حمقى يختبئون ويحاولون خداعنا بالتكنولوجيا الشيطانية لإيذائنا”.
وقال كيل إكهولم، أحد منظمي مسابقة الأغنية الأوروبية: “هذا النوع من الرسائل غير ملائم للمسابقة”.
يذكر أن أبرز أعضاء الفرقة الموسيقية الإسرائيلية كوبي أوز ينحدر من عائلة تونسية يهودية... ويقول في الأغنية المثيرة للجدل: “الرسائل تتفجر فوقي... والصواريخ تطير وتحط حولي... والإسرائيليون عالقون بين الخدع السياسية والاختطاف”. وقد تصدر الخبر موقع “لو فيغارو”، وعنونته الصحيفة بـ: “إسرائيل تشنّ حرباً على إيران في يوروفيجين”.
تجدر الإشارة أخيراً إلى أن مسابقة “يوروفيجين” بدأت في 24 أيار (مايو) 1956 في سويسرا. واسمها مشتق من محطة “يوروفيجين” المملوكة للاتحاد الأوروبـــــي للإذاعة والتلفزيون. ويشارك فيها كل من الدول الأعضاء في الاتحاد، من غير الأوروبيين، مثل الجزائر ومصر، وإسرائيل، ولبنان، وليبيا، والمغرب، وسوريا، وتونس، وتركيا. وكانت إسرائيل قد فازت في المسابقة في عامي 1983 و1998. وتقام المسابقة الأوروبية في العاشر من أيار (مايو) المقبل في العاصمة الفنلندية.