• اختار الشاعر الجزائري عزّ الدين ميهوبي هذه المرة التاريخ مادةً يغرف منها وحيه الشعري. في ديوانه الجديد “طاسيليا” (“دار النهضة العربية” ــ بيروت)، يعود بنا ميهوبي إلى أسطورة قديمة تتغنى بها نساء شمال افريقيا منذ ألفي سنة، وقد صاغها في لوحات شعرية امتزجت فيها لغة الحداثة بروح التراث.
  • “حفريات وتحريات: حيوات نساء عربيات” عنوان الكتاب الحادي عشر الذي صدر أخيراً عن “تجمّع الباحثات اللبنانيات”. يتقصّى الكتاب الأنماط الحياتية للنساء في مجتمعاتنا العربية المعاصرة، ويحاول التعرّف عن كثب إلى أساليب حياتهن في مجتمع ذكوري. كما يضم خمسة محاور، أحدها عن النساء في الحرب وكيفية ابتكارهنّ أساليب للاستمرار في مواجهة القوة العسكرية وآخرها حرب تموز (يوليو) على لبنان.

  • بصدور “الأعمال الشعرية” عن “المؤسسة العربية للدراسات والنشر”، ينضم الشاعر اللبناني جودت فخر الدين إلى زملائه العرب من جيل السبعينيات الذين سبقوه إلى نشر أعمالهم الشعرية الكاملة. ويقدم الكتاب الفرصة للقارئ كي يتتبع الانتقالات الأسلوبية، والطموحات الذاتية التي طبعت تجربة فخر الدين منذ تجربته الأولى “أقصر عن حبك” حتى “سماوات”.

  • عن “دار المؤرّخ العربي”، صدر كتاب “النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني في المسألة العراقية” الذي يتناول مرحلة مفصلية من التاريخ العراقي. يوثّق الكتاب الذي أعدّه حامد الخفّاف كل الفتاوى والبيانات والمقابلات الصحافية والتصريحات التي صدرت عن سماحة آية الله العظمى علي الحسيني السيستاني بعد سقوط نظام صدّام حسين والاجتياح الأميركي للعراق في 9 نيسان (أبريل) 2003.

  • أين نحن من القيم الانسانية في زمن التكنولوجيا وعودة الأديان؟ يحاول كتاب “في خلقية المدينة” الصادر ضمن منشورات “جامعة سيدة اللويزة” طرح الأطر التطبيقية لمواجهة التعنّت في أنظمة القيم في العالم المعاصر، وفي لبنان خصوصاً. كما يسلّط الضوء على جذور هذا التصلّب، والآثار السلبية الناتجة من العولمة والثقافة الأحادية.