لارا عيّاش
لا شكّ في أن البرامج الحوارية التي قدّمت في شهر رمضان خلال السنوات الأخيرة، استطاعت أن تسرق قسماً من أضواء المسلسلات التاريخية والاجتماعية ذات الإنتاج الضخم التي تعرض في هذا الشهر. ومن يتابع البرمجة التي أعدّتها بعض القنوات لدورة هذا العام، يلاحظ أن عدد البرامج الحوارية زاد عن السنوات السابقة. وهو ما يؤكد أن نجاح التجربة التي شكلت مادة دسمة للصحف والمجلات الفنية، أغرى المحطات والمقدمين، فقرروا تقديم جرعة زائدة من هذا النوع من البرامج.
زاهي وهبي سيقدم حوارات يومية. وطوني خليفة ابتعد عن برامج الألعاب التي صنعت نجوميته، ليقدم برنامجاً فنياً يومياً يعرض على أكثر من قناة. وهالة سرحان بقيت حتى الأيام الأخيرة من شهر “شعبان” حائرة في تقديم برنامج يومي على شاشة التلفزيون المصري، بالإضافة إلى برنامجها الشهير “هالة شو”. وبعد “على الورق”، و“اقلب الصفحة”، خسرت “ام بي سي” هذا العام محمود سعد الذي آثر البقاء في “البيت بيتك” على الفضائية المصرية. ونادين فلاح قررت العودة إلى شاشة رمضان في برنامج “قمرين” الذي وضعته قناة “روتانا موسيقى” على قائمة “مفاجآتها” لهذا الشهر.
أما نيشان الذي أدّى دوراً كبيراً في إدخال البرامج الحوارية إلى خريطة رمضان، فأعدّ نسخة جديدة من “مايسترو”، يراهن من خلالها مرة ثانية على جذب المعلنين وأهل الصحافة وبعض الفنانين الذين استغلّوا ظهورهم السابق معه لتحقيق “خبطات صحافية”.
لا يخشى نيشان من الوقوع في التكرار، فهو في “أكيد أكيد مايسترو” سيعمل على كشف جوانب خفية من حياة ضيوفه المهنية والخاصة. كما سيحثهم على التحدث عن طفولتهم ومرحلة الشباب في حياتهم. ويضعهم في مواجهة مع المستقبل والموت. ويخبئ في فقرة “الأمنيات” اعترافات ستسجل خلال الحلقة، لكنها لن تعرض سوى في الحلقة الأخيرة من البرنامج.
وعلمت “الأخبار” أن نيشان الذي اختار المطربة المغربية سميرة سعيد ليفتتح معها الموسم الجديد، سيستضيف في الحلقات القليلة المقبلة كلاً من مارسيل غانم ومحمد صبحي ومي شدياق وكاظم الساهر وجمال سليمان ونوال السعداوي ومارسيل خليفة وسهير رمزي ويحيى الفخراني ونور الشريف وشيرين عبد الوهاب وملحم بركات وحسين الجسمي وهيفا وهبي وغيرهم.
وكان نيشان قد أشار في حديث سابق لـ“الأخبار” إلى أنه أصرّ على تقديم برنامجه من بيروت، ليظهر للناس حب هذه المدينة للحياة. كما آثر أن يأتي المثقفون والمبدعون إليها ليتحدثوا منها عن علاقتهم بها.
كما أكد أنه سيخصص حصة كبيرة للإعلاميين العرب ليتحدثوا عن تجربة خاصة خلال تغطية الحرب الأخيرة على لبنان. ولم يكشف بعد عن مواعيد استضافة الإعلاميين الغربيين الذين قال سابقاً إنه أجرى اتفاقاً مع عدد منهم.
يذكر أن “أكيد أكيد مايسترو” هو من إعداد نيشان وتقديمه. يشرف على الإعداد طوني سمعان، ويخرجه باسم خريستو، ويعرض يومياً عند التاسعة والنصف على قناة “نيو تي في”.